منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

منتدى اسلامى و قانونى وتحكيم دولي واعداد وتأهيل المحكمين

يسر مركز الصادق للآعمال القانونية وا والتحكيم المستشار القانوني والمحكم الدولي دكتور | محمد السيد أحمد الصادق والمحامي بالنقض والادارية العليا & وعضو اتحاد المحامين العرب & عضو اللجنة السياسية بنقابة المحامين منسق عام الجاليات العربية بممكلة ماليزيا الاسلامية  للآتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  التابع لجامعة الدول العربية & وصاحب مركزالصادق للآعمال القانونية والمحاماة والتحكيم وصاحب مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم والتنمية البشرية والملكية الفكرية   أن يقدم لكم الخدمات القانونية واعمال المحاماة والتحكيم الدولي والتدريب وهناك قسم خاص لشئون الاسرة وقضايا الاحوال الشخصية وقسم للاستشارات المجانية مبتغي مرضاة الله اولا واخيرا  

يسر ان يعلن المركز عن توافر الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع مركز اخر وجامعة القاهرة والدراسة عن بعد 

تم بحمد الله توقيع بروتوكول تعاون بين مركز كامبردج الدولي الوساطة والتحكيم والشركة العالمية للسياحة بماليزيا علي برنامج رحلات بدورات وماجستير ودكتوراة في التحكيم ورحلة سياحية تخطف العقل تواصل مع دكتور / محمد الصادق ت 0060162354810 لا تدع الفرصة تفوتك فالعدد محدود  
تم بحمد الله افتتاح مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم واعداد وتأهيل المحكمين شركة ذات مسئولية محدودة نشاطها القيام بالوساطة والتحكيم واعداد الدورات التدريبية لاعداد وتأهيل المحكمين وتستعين بكبار اساتدة القانون المتخصصين فلا تترك الفرصة تفوتك في الحصول  كارنيه  مركز كامبردج بلقب مستشار تحكيم  وعلي الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع جامعة القاهرة ويمكن اعتمادها من الخارجية المصرية   بادر بحجز مكانك فالعدد محدود وتوجد دراسات اكاديمية في جامعة فان هولند والجامعة العربية المفتوحة بالدنمارك من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ودبلوم التواصل مع الوكيل المفوض المستشارالدكتور | محمد السيد أحمد الصادق منسق عام الجاليات العربية بمملكة ماليزيا الاسلامية  بالاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  -  ووكيل مفوض من المركز ( شركة ذات مسئولية محدودة-  )  -التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية احد آاليات جامعة الدول العربية 0 

اخي الكريم / اختي الكريمة لا تنسى اخي واختي الصلاة في وقتها المفروض لا يلهيكـ الابحار على الانتر نت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خير
 عزيزي الزائر للموقع اذا كنت وجدت بموقعي ما يفيدك فلا تترد في التسجيل بسرعة وتفعيل تسجيلك فانه يسعدنا اشتراكك معنا في اسرة منتدانا وان تتفاعل معنا بالاشتراك بالمساهمة برد او موضوع فنحن في الحاجة الي ان نراك من خلال مواضيعك تقبل تحياتي
[size=24]السادة الاعضاء والسادة الزائرين يمنع منعا باتا وضع اعلان عن اية دورات خاصة بمراكز اخري الا بعد الحصول علي اذن من ادارة الموقع وفي حالة مخالفة ذلك سوف يتم اتخاذ الطرق القانونية والقضائية اللازمة وسيتم حظر العضو كذلك ننبه السادة الزوار والاعضاء ان جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للموقع وفي حالة قيام احد بنقل اية معلومات من الموقع سوف يتعرض للمسائلة القانونية والقضائية الكفيلة بحفظ جميع حقوق الملكية الفكرية حيث ان جميع المواد العلمية الموضوعة بالموقع لها ايداع بدار الكتاب بموجب محاضر ايداع رسمية وفي حالة المخالفة سوف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية اللازمة مع حفظ كافة حقوق الموقع من اي نوع كانت وكذلك حقوق الملكية الفكرية برجاء التكرم بالعلم والاحاظة لعدم التعرض للمسائلة القانونية والقضائية ولكم خالص الشكر[/size]

3 مشترك

    كيف نستثمر رمضآآآآن

    زينب فهيم أحمد
    زينب فهيم أحمد
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة


    تاريخ التسجيل : 21/05/2011

    كيف نستثمر رمضآآآآن Empty كيف نستثمر رمضآآآآن

    مُساهمة من طرف زينب فهيم أحمد الأربعاء أغسطس 10, 2011 12:58 pm

    كيف نستثمر رمضآآآآن Jb12883585361






    لقد
    امتن الله على عباده بمواسم الخيرات، فيها تضاعف الحسنات، وتُمحى
    السيئات، وتُرفع الدرجات، تتوجه فيها نفوس المؤمنين إلى مولاها، فقد أفلح
    من زكاها وقد خاب من دساها. وإنما خلق الله الخلق لعبادته فقال: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
    1
    ومن أعظم هذه المواسم المباركة في هذه الأيام شهر الصيام فيه تفتح أبواب
    الجنان وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين، وتضاعف فيه الحسنات.


    وشهر كهذا لا بد أن تستغل أوقاته، وتستثمر أنفاسه، وتعمر لياليه. لكن كيف يكون ذلك؟

    إن أعظم ما يعمر به المسلم أوقات هذا الشهر الكريم، وأعظم ما تستغل به
    أوقاته، صيام هذا الشهر الكريم، فالصيام وحدة للمسلمين، فهم يصومون في
    زمن ويفطرون في زمن، جاعوا معا، وأكلوا معا، ألفة وإخاء، وحب ووفاء، وهو
    كفارة للخطايا ومذهب للسيئات، فقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان
    يقول: ((الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر)).
    2


    والصيام راحة للنفس؛ لأنه يستفرغ المواد الفاسدة، ويريح المعدة، ويصفي
    الدم، ويطلق عمل القلب، فتشرق به الروح، وتصفو به النفس، وتهذب به
    الأخلاق، وإذا صام الصائم ذلت نفسه، وانكسر قلبه وخفت مطامعه، وذهبت
    شهواته، لذلك تكون دعوته مستجابة لقربه من الله عز وجل.


    وفي الصيام سر عظيم، وهو امتثال عبودية لله عز وجل، والإذعان لأمره
    والتسليم لشرعه، وترك شهوة الطعام والشراب والجماع لمرضاته. وفيه انتصار
    للمسلم على هواه، وتفوق للمؤمن على نفسه، فهو نصف الصبر، ومن لم يستطع
    الصيام بلا عذر فلن يقهر نفسه ولن يغلب هواه.


    قراءة القرآن:

    ومما يحيى به شهر الصيام قراءة القرآن الكريم وتلاوته، وتدبر معانيه،
    والتفكر في أحكامه. فالقرآن الكريم يحب رمضان، ورمضان يحب القرآن الكريم،
    فهما صديقان حميمان. قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ
    الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى
    وَالْفُرْقَانِ}
    3.

    وشهر رمضان هو شهر القرآن فينبغي أن يكثر العبد المسلم من قراءته، وقد كان
    حال السلف العناية بكتاب الله، فكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه
    وسلم القرآن في رمضان، وكان عثمان بن عفان -رضي الله عنه- يختم القرآن كل
    يوم مرة، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال، وبعضهم في
    كل سبع، وبعضهم في كل عشر، فكانوا يقرءون القرآن في الصلاة وفي غيرها،
    وكان للشافعي في رمضان ستون ختمه، يقرؤها في غير الصلاة، وكان الأسود يقرأ
    القرآن كل ليلتين في رمضان، وسفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع
    العبادة وأقبل على قراءة القرآن .


    سمعتك يا قرآن والليل غافل


    سريت تهز القلب سبحان من أسرى

    فتحنا بك الدنيا فاشـرق صبحـها


    وطفـنا ربوع الكـون نملـؤها أجـرا



    قال ابن رجب: إنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة
    على ذلك، فأما في الأوقات المفضلة كشهر رمضان خصوصاً الليالي التي يطلب
    فيها ليلة القدر، أو في الأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها
    فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتناماً لفضيلة الزمان والمكان.
    4
    قيام رمضان (صلاة التراويح):
    رمضان شهر الصيام والقيام، وأحلى الليالي وأغلى الساعات يوم يقوم الصوام في جنح الظلام.
    قلت لليل هل بجوفك سر


    عامر بالحديث والأسرار

    قـال لم ألـق في حـياتي حـديثاً


    كحـديث الأحـباب في الأسحـار


    جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه))5. وقال تعالى: {وَعِبَادُ
    الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا
    خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا*وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ
    لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامً}
    6.

    وقد كان قيام الليل دأب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. كما قالت عائشة
    -رضي الله عنها-: "لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً".


    وكان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يصلي من الليل ما شاء حتى إذا كان نصف
    الليل أيقظ أهله للصلاة ثم يقول لهم: الصلاة، الصلاة .. ويتلو هذه الآية:
    {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}
    7.
    وكان ابن عمر يقرأ هذه الآية: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ}8.
    قال: ذاك عثمان بن عفان رضي الله عنه، قال ابن حاتم: وإنما قال ابن عمر
    ذلك لكثرة صلاة أمير المؤمنين عثمان بالليل، وقراءته حتى أنه ربما قرأ
    القرآن في ركعة.


    ومما يعين على قيام الليل تذكر ظلمة القبر، ووحشة القبر، وهم القبر، فقيام
    الليل نور لظلمة القبور، ومما يعين على قيام الليل تذكر الأجر والمثوبة
    والعفو عن الخطيئة والذنب.


    وقد تفنن السلف في قيام الليل، فمنهم من أمضى الليل راكعاً، ومنهم من قطعه
    ساجداً، ومنهم من أذهبه قائماً، منهم التالي الباكي، ومنهم الذاكر
    المتأمل، ومنهم الشاكر المعتبر.

    لماذا أقفرت بيوتنا من قيام الليل؟ ولماذا خوت من التلاوة؟ لماذا شكت منازلنا من قلة المتهجدين:
    الصدقة:

    ومما يستغل به شهر رمضان كثر الإنفاق فيه من التصدق على المساكين والأرامل
    واليتامى، وتفطير الصائمين، وغير ذلك من وجوه الخير، وفضل الصدقة عظيم،
    وثوابها عند الله جزيل، فينبغي للصائم أن يحرص على الإكثار منها دائمًا،
    وفي رمضان خاصةً ينبغي أن يضاعف العبد إنفاقه في وجوه الخير؛ اقتداءً بنبي
    الهدى صلى الله عليه وسلم الذي كان أجود الناس، وكان أجود ما يكون في
    رمضان.

    وإنما كان جوده صلى الله عليه وسلم في رمضان خاصة مضاعفًا؛ لأسباب ثلاثة:
    الأول: لمناسبة رمضان، فإنه شهر تضاعف فيه الحسنات، وترفع الدرجات، فيتقرب العباد إلى مولاهم بكثرة الأعمال الصالحات.

    الثاني: لكثرة قراءته صلى الله عليه وسلم للقرآن في رمضان، والقرآن فيه
    آيات كثيرة تحثُّ على الإنفاق في سبيل الله، والتقلل من الدنيا، والزهد
    فيها، والإقبال على الآخرة، فيكون في ذلك تحريك لقلب القارئ نحو الإنفاق
    في سبيل الله تعالى. وحريٌّ بكل من يقرأ القرآن أن يكثر من الصدقة في سبيل
    الله.


    الثالث: لأنه صلى الله عليه وسلم كان يلقى جبريل في كل ليلة من رمضان،
    ولقاؤه إياه هو من مجالسة الصالحين، ومجالسة الصالحين تزيد في الإيمان،
    وتحث الإنسان على الطاعات، فلذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من
    الصدقة في رمضان.
    9

    ورمضان مزرعة مثمرة للأجر والثواب، وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى تفطير الصائمين في رمضان فقال صلى الله عليه وسلم: ((من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء))10.

    والحديث عن جوده صلى الله عليه وسلم يطول، فهو أجود الناس، وأنواع جوده لا
    تنحصر؛ فإنه صلى الله عليه وسلم لا يرد سائلاً إِلاّ أَلاّ يجد، حتى إنه
    ربما سأله رجل ثوبه الذي عليه؛ فيدخل بيته ويخرج وقد خلع الثوب، فيعطيه
    السائل.
    11

    العمرة في رمضان:

    ومما يستغل به شهر رمضان المبارك الذهاب إلى بيت الله الحرام لأداء
    العمرة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لامرأة من الأنصار:
    ((ما منعك أن تحجي معنا)) قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه -لزوجها وابنها- وترك ناضحا ننضح عليه، قال: ((فإذا كان رمضان اعتمري فيه فإن عمرة في رمضان حجة)).
    12
    وفي رواية للبخاري: ((فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي)).13
    فهنيئاً لك أخي زيارة تلك المشاعر المقدسة، وهنيئاً لك بحجة مع النبي صلى الله عليه وسلم.

    الاعتكاف:

    ومما تستثمر به أوقات رمضان ويحيى به رمضان اعتكاف العشر الأواخر منه، فقد
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان، حتى كان في
    آخر رمضان صامه قد اعتكف العشرين الأخيرة من رمضان.


    والاعتكاف ليس البقاء في المسجد على أي وجه، إنما هو بقاء مخصوص، وهو بقاء
    يلزم فيه الإنسان المسجد تعبداً لله عز وجل وطاعةً وطلباً لرفعة الدرجات
    والرفعة في الدار الآخرة، وهذا يعني أن لا يشتغل الإنسان بأي شيء يفوّت
    عليه هذه الفضائل، فاشتغال الناس بكثرة الكلام والمخالطة والذهاب والمجيء
    في المساجد، هذا مما ينافي مقصود الاعتكاف، ومما لا يحصل به الفضل المرتب
    عليه، فاحرصوا على أن يكون اعتكافكم اعتكافاً يحصل به المقصود، وهو زكاء
    الأخلاق والاجتهاد في الطاعة، والتقرب والاستزادة من زاد التقوى.


    تحري ليلة القدر:

    ويستحب تحريها في رمضان، وفي العشر الأواخر منه خاصةً، وفي الأوتار منها
    بالذات، أي ليالي: إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين،
    وتسع وعشرين. فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((تحروا ليلة القدر في الوتر في العشر الأواخر من رمضان))
    14. وفي حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى))15. فهي في الأوتار أحرى وأرجى إذن.

    وفي صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى16 رجلان من المسلمين، فقال: ((خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيراً لكم، فالتمسوها في التاسعة، والسابعة، والخامسة))17. أي في الأوتار.
    وفي هذا الحديث دليل على شؤم الخصام والتنازع، وبخاصة في الدين، وأنه سبب في رفع الخير وخفائه.

    وليلة القدر في السبع الأواخر أرجى؛ ولذلك جاء في حديث ابن عمر -رضي الله
    عنهما- أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُرُوا ليلة القدر في
    المنام، في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها، فليتحرها في السبع الأواخر)).
    18

    وهي في ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ليلة القدر ليلة سبع وعشرين))19 وكونها ليلة سبع وعشرين هو مذهب أكثر الصحابة وجمهور العلماء.20

    ومما يستغل به شهر الصيام كثرة الدعاء وحسن الخلق مع الناس وكذلك صلة
    الأرحام وغيرها من أعمال البر والخير. فالثواب فيه مضاعف ، وأبواب الجنان
    مفتحة لا يغلق منها باب.

    فيا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة من ليالي هذا الشهر، نسأل الله أن نكون منهم.

    1 سورة الذاريات. (56)
    2 رواه مسلم (233).
    3 سورة البقرة. (185)
    4 لطائف المعارف لابن رجب(1/183).
    5 رواه البخاري (37) ومسلم (759).
    6سورة الفرقان (63-64) .
    7 سورة طـه (132).
    8 سورة الزمر(9).
    9 دروس رمضانية لسلمان بن فهد العودة. ص54بتصرف.
    10 رواه الترمذي (807) وصححه الألباني في صحيح الترمذي.
    11 أخرجه مسلم (2312).
    12 أخرجه البخاري (1690)و مسلم(1256) واللفظ للبخاري.
    13 رواه البخاري (1764).
    14 أخرجه البخاري (2017)، ومسلم (1169)
    15 أخرجه البخاري (2021).
    16 تلاحى: تخاصم وتنازع. لسان العرب (15/242)، والنهاية (4/243).
    17 البخاري (49).
    18 رواه البخاري (1911) ومسلم (1165).
    19 رواه أبو داود (1386) وصححه الألباني في صحيح أبي داود(1236)ورواه أحمد (21248).
    20 دروس رمضانية، للشيخ: سلمان بن فهد العودة.ص83.













    عبق الجنة
    عبق الجنة
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة


    تاريخ التسجيل : 27/05/2011

    كيف نستثمر رمضآآآآن Empty رد: كيف نستثمر رمضآآآآن

    مُساهمة من طرف عبق الجنة الأربعاء أغسطس 10, 2011 4:26 pm

    اطاااااال الله عمرك ولا حرمنا منك ومن اعمالك الجميلة تقبلي تحياتي الخاصة لشخصك الموقر
    mohamed_elsadek
    mohamed_elsadek
    مشرف عام
    مشرف عام


    تاريخ التسجيل : 20/05/2011
    العمر : 30

    كيف نستثمر رمضآآآآن Empty رد: كيف نستثمر رمضآآآآن

    مُساهمة من طرف mohamed_elsadek الخميس أكتوبر 06, 2011 6:16 pm

    مشكوووووووووووررررررررررررر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:47 pm