منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx
منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

منتدى اسلامى و قانونى وتحكيم دولي واعداد وتأهيل المحكمين

يسر مركز الصادق للآعمال القانونية وا والتحكيم المستشار القانوني والمحكم الدولي دكتور | محمد السيد أحمد الصادق والمحامي بالنقض والادارية العليا & وعضو اتحاد المحامين العرب & عضو اللجنة السياسية بنقابة المحامين منسق عام الجاليات العربية بممكلة ماليزيا الاسلامية  للآتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  التابع لجامعة الدول العربية & وصاحب مركزالصادق للآعمال القانونية والمحاماة والتحكيم وصاحب مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم والتنمية البشرية والملكية الفكرية   أن يقدم لكم الخدمات القانونية واعمال المحاماة والتحكيم الدولي والتدريب وهناك قسم خاص لشئون الاسرة وقضايا الاحوال الشخصية وقسم للاستشارات المجانية مبتغي مرضاة الله اولا واخيرا  

يسر ان يعلن المركز عن توافر الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع مركز اخر وجامعة القاهرة والدراسة عن بعد 

تم بحمد الله توقيع بروتوكول تعاون بين مركز كامبردج الدولي الوساطة والتحكيم والشركة العالمية للسياحة بماليزيا علي برنامج رحلات بدورات وماجستير ودكتوراة في التحكيم ورحلة سياحية تخطف العقل تواصل مع دكتور / محمد الصادق ت 0060162354810 لا تدع الفرصة تفوتك فالعدد محدود  
تم بحمد الله افتتاح مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم واعداد وتأهيل المحكمين شركة ذات مسئولية محدودة نشاطها القيام بالوساطة والتحكيم واعداد الدورات التدريبية لاعداد وتأهيل المحكمين وتستعين بكبار اساتدة القانون المتخصصين فلا تترك الفرصة تفوتك في الحصول  كارنيه  مركز كامبردج بلقب مستشار تحكيم  وعلي الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع جامعة القاهرة ويمكن اعتمادها من الخارجية المصرية   بادر بحجز مكانك فالعدد محدود وتوجد دراسات اكاديمية في جامعة فان هولند والجامعة العربية المفتوحة بالدنمارك من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ودبلوم التواصل مع الوكيل المفوض المستشارالدكتور | محمد السيد أحمد الصادق منسق عام الجاليات العربية بمملكة ماليزيا الاسلامية  بالاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  -  ووكيل مفوض من المركز ( شركة ذات مسئولية محدودة-  )  -التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية احد آاليات جامعة الدول العربية 0 

اخي الكريم / اختي الكريمة لا تنسى اخي واختي الصلاة في وقتها المفروض لا يلهيكـ الابحار على الانتر نت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خير
 عزيزي الزائر للموقع اذا كنت وجدت بموقعي ما يفيدك فلا تترد في التسجيل بسرعة وتفعيل تسجيلك فانه يسعدنا اشتراكك معنا في اسرة منتدانا وان تتفاعل معنا بالاشتراك بالمساهمة برد او موضوع فنحن في الحاجة الي ان نراك من خلال مواضيعك تقبل تحياتي
[size=24]السادة الاعضاء والسادة الزائرين يمنع منعا باتا وضع اعلان عن اية دورات خاصة بمراكز اخري الا بعد الحصول علي اذن من ادارة الموقع وفي حالة مخالفة ذلك سوف يتم اتخاذ الطرق القانونية والقضائية اللازمة وسيتم حظر العضو كذلك ننبه السادة الزوار والاعضاء ان جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للموقع وفي حالة قيام احد بنقل اية معلومات من الموقع سوف يتعرض للمسائلة القانونية والقضائية الكفيلة بحفظ جميع حقوق الملكية الفكرية حيث ان جميع المواد العلمية الموضوعة بالموقع لها ايداع بدار الكتاب بموجب محاضر ايداع رسمية وفي حالة المخالفة سوف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية اللازمة مع حفظ كافة حقوق الموقع من اي نوع كانت وكذلك حقوق الملكية الفكرية برجاء التكرم بالعلم والاحاظة لعدم التعرض للمسائلة القانونية والقضائية ولكم خالص الشكر[/size]

    الإعتكاف

    شاطر
    avatar
    عبق الجنة
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    تاريخ التسجيل : 27/05/2011

    الفوائد الصحية لقيام الليل

    مُساهمة من طرف عبق الجنة في السبت أغسطس 20, 2011 11:24 pm

    الفوائد الصحية لقيام الليل




    قيام الليل هو شرف المؤمن كما أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وجميعنا يسعى لنيل هذا الشرف تقرباً إلى الله وابتغاءً لمرضاته وغفرانه ولكن هناك أسرار لصلاة قيام الليل لا يعرفها الكثيرون، وهي أن قيام الليل مفيد لصحة الإنسان وعلاج لكثير من الأمراض.

    قال تعالى (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا {78} وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) (سورة الإسراء).

    أشار بحث أمريكي أن القيام من الفراش أثناء الليل والحركة البسيطة داخل المنزل والقيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة، وتدليك الأطراف بالماء، والتنفس بعمق له فوائد صحية عديدة. والمتأمل لهذه النصائح يجد أنها تماثل تماماً حركات الوضوء والصلاة عند قيام الليل. وقد سبق النبي صلى الله عليه وسلم كل هذه الأبحاث في الإشارة المعجزة إلى قيام الليل فقال : " عليكم بقيام الليل: فإنه دأب الصالحين قبلكم، و قربة إلى الله عز و جل، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، و مطردة للداء من الجسد ".

    الفوائد الصحية لقيام الليل

    • يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكورتيزون خصوصاً قبل الاستيقاظ بعدة ساعات، وهو ما يتوافق زمنياً مع وقت السحر (الثلث الأخير من الليل)، ومن ثم يقي من الزيادة المفاجئة في مستوى سكر الدم، و الذي يشكل خطورة علي مرضي السكر ، كما أنه يقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، ويقي من السكتة المخية والأزمات القلبية في المرضي المعرضين لذلك.

    • يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي، الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم فيه أثناء النوم، وزيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل، أو زيادة فقدانها، أو بسبب السمنة المفرطة وصعوبة التنفس مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس.

    • يؤدي قيام الليل إلى تحسن و ليونة المفاصل لدى مرضي التهاب المفاصل، سواء كانت روماتيزمية أو غيرها نتيجة الحركة الخفيفة والتدليك بالماء عند الوضوء.

    • يسهم قيام الليل في تخلص الجسد من الدهون التي تتراكم في الدم خصوصاً بعد تناول العشاء المحتوي علي نسبة عالية من الدهون، وهذه الدهون تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 32% في هؤلاء المرضي مقارنة بغيرهم.

    • يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الأسباب، خصوصاً الوفيات الناتجة عن السكتة القلبية والدماغية وبعض أنواع السرطان.

    • يساعد قيام الليل في تنشيط الذاكرة وتنبيه وظائف المخ الذهنية لما فيه من قراءة وتدبر للقرآن وذكر للأدعية واسترجاع لأذكار الصباح والمساء، مما يعمل على الوقاية من أمراض الزهايمر وخرف الشيخوخة والاكتئاب وغيرها.
    avatar
    زينب فهيم أحمد
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة

    تاريخ التسجيل : 21/05/2011

    الإعتكاف

    مُساهمة من طرف زينب فهيم أحمد في الأحد أغسطس 21, 2011 10:27 am



    حكم اعتكاف المرأة
    هل يجوز للمراه الاعتكاف في البيت ؟؟؟
    ماحكم اعتكاف المراه في بيتها ؟؟؟


    ذهب
    جمهور العلماء والشافعي في الجديد إلى أنها مثل الرجل، لا يصح اعتكافها
    إلا في المسجد لقوله تعالى : (وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ
    فِي الْمَسَاجِد) (البقرة/187)

    وذهب الحنفية والشافعي في القديم إلى
    أن المرأة يصح اعتكافها في مسجد بيتها، وهو الموضع الذي جعلته للصلاة في
    بيتها، لأن موضع الاعتكاف في حقها هو الموضع الذي تكون صلاتها فيه أفضل،
    كما في حق الرجل، وصلاتها في مسجد بيتها أفضل فكان موضع الاعتكاف مسجد
    بيتها . والجمهور على الأول.

    قال الشيرازي في المهذب:

    لا يصح
    الاعتكاف من الرجل إلا في المسجد ; لقوله تعالى : { ولا تباشروهن وأنتم
    عاكفون في المساجد } فدل على أنه لا يجوز إلا في المسجد , ولا يصح من
    المرأة إلا في المسجد , لأن من صح اعتكافه في المسجد لم يصح اعتكافه في
    غيره كالرجل , والأفضل أن يعتكف في المسجد الجامع؛ لأن رسول الله صلى الله
    عليه وسلم اعتكف في المسجد الجامع ولأن الجماعة في صلواته أكثر، ولأنه يخرج
    من الخلاف , فإن الزهري قال : لا يجوز في غيره.



    وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

    اختلفوا
    في مكان اعتكاف المرأة : فذهب الجمهور والشافعي في المذهب الجديد إلى أنها
    كالرجل لا يصح اعتكافها إلا في المسجد، وعلى هذا فلا يصح اعتكافها في مسجد
    بيتها، لما ورد عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه سئل عن امرأة جعلت
    عليها ( أي نذرت ) أن تعتكف في مسجد بيتها، فقال : " بدعة، وأبغض الأعمال
    إلى الله البدع. فلا اعتكاف إلا في مسجد تقام فيه الصلاة. ولأن مسجد البيت
    ليس بمسجد حقيقة ولا حكما، فيجوز تبديله، ونوم الجنب فيه، وكذلك لو جاز
    لفعلته أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن - ولو مرة تبيينا للجواز.



    وفي المذهب القديم للشافعي : أنه يصح اعتكاف المرأة في مسجد بيتها، لأنه مكان صلاتها.

    قال النووي : قد أنكر القاضي أبو الطيب وجماعة هذا القديم. وقالوا : لا يجوز في مسجد بيتها قولا واحدا وغلطوا من قال : فيه قولان.



    وذهب
    الحنفية إلى جواز اعتكاف المرأة في مسجد بيتها، لأنه هو الموضع لصلاتها،
    فيتحقق انتظارها فيه، ولو اعتكفت في مسجد الجماعة جاز مع الكراهة
    التنزيهية، والبيت أفضل من مسجد حيها، ومسجد الحي أفضل لها من المسجد
    الأعظم. وليس للمرأة أن تعتكف في غير موضع صلاتها من بيتها. وإن لم يكن لها
    في البيت مكان متخذ للصلاة لا يجوز لها الاعتكاف في بيتها، وليس لها أن
    تخرج من بيتها الذي اعتكفت فيه اعتكافا واجبا عليها.



    والله أعلم.



    و لتأصيل المسألة أنقل جواب شيخنا المنجّد حفظه الله من موقع الإسلام سؤال وجواب و فيه ينقل كلام العلامة الإمام بن باز رحمه الله :



    السؤال : هل يجوز للمرأة أن تعتكف في المسجد في العشر الأواخر من رمضان ؟ .





    الجـــواب : الحمد لله



    نعم ، يجوز للمرأة أن تعتكف في المسجد في العشر الأواخر من رمضان .



    بل
    الاعتكاف سنة للرجال والنساء ، وقد كانت أمهات المؤمنين رضي الله عنهن
    يعتكفن مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حياته ، واعتكفن بعد
    وفاته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .


    روى البخاري
    (2026) ومسلم (1172) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجِ
    النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ
    رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ
    بَعْدِهِ .


    قال في "عون المعبود" :


    فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ النِّسَاء كَالرِّجَالِ فِي الاعْتِكَاف اهـ


    قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله :


    "
    الاعتكاف سنة للرجال والنساء لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان
    يعتكف في رمضان ، واستقر أخيرا اعتكافه في العشر الأواخر، وكان يعتكف بعض
    نسائه معه ، ثم اعتكفن من بعده عليه الصلاة والسلام ، ومحل الاعتكاف
    المساجد التي تقام فيها صلاة الجماعة ." انتهى من موقع الشيخ ابن باز على
    الانترنت


    والله اعلم .


    الإسلام سؤال وجواب


    *************************************


    و لمزيد من التفصيل و لرؤية يُبسَط فيها الكلام عن الفتن و المحاذير ننقل فتوي العلامة العثيمين فقيه القرن رحمه الله


    السؤال:


    هل الأفضل للمرأة أن تعتكف في المسجد الحرام أم المسجد النبوي أو الأفضل عدم الاعتكاف؟




    الجواب :


    لا
    بأس أن تعتكف المرأة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو أي مسجد آخر
    بشرط: أن لا يكون هناك فتنة، والمشاهد للمسجدين الشريفين المسجد الحرام
    والمسجد النبوي يرى أن الأفضل أن لا تعتكف المرأة في المسجد؛ لأنها لا يمكن
    أن تنفرد بمكانها بخلاف الأمر في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه
    يمكن أن تضرب المرأة خباءً لها في المسجد وتبقى فيه، لكن في الوقت الحاضر
    لا يمكن هذا، فيحصل في اعتكافها من الشر والبلاء والفتنة ما لا ينبغي أن
    يكون في المسجدين، ربما تنام المرأة في مكانها فيمر الناس منها ذاهبين
    وراجعين وربما تتكشف؛ لأن بعض الناس إذا نام لا يحس بنفسه بل أكثر الناس.


    لذلك
    نرى أنه لا ينبغي للمرأة أن تعتكف في المساجد لكن لو فرض أن هناك مساجد
    غير الحرمين فيها أمكنة خاصة بالنساء وأرادت أن تعتكف المرأة فيها فلا بأس
    لكن بشرط أن لا تضيع شأن بيتها وزوجها وأولادها؛ لأن مراعاة بيتها وزوجها
    أولادها أهم من أن تعتكف في المسجد وهو أفضل لها؛ لأنها تؤدي واجباً
    والاعتكاف ليس بواجب.




    أجاب عليه: العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى.



    ***************************************
    و هذا مبحث سبق نقلُه في صفحة الموقع عن اعتكاف النساء للإمام الألباني طيّب الله ثراه :


    إباحة اعتكاف المرأة وزيارتها زوجها في المسجد :


    "ويجوز
    للمرأة أن تزور زوجها وهو في معتكفه، وأن يودعها إلى باب المسجد لقول صفية
    رضي الله عنها: " كان النبي صلى الله عليه وسلم معتكفاً (في المسجد في
    العشر الأواخر من رمضان) فأتيته أزوره ليلاً، (وعنده أزواجه، فَرُحْنَ)،
    فحدثتُـهُ (ساعة)، ثم قمت لأنقلبَ، (فقال: لا تعجلي حتى أنصرف معك)، فقام
    معي ليقلبني، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد (حتى إذا كان عند باب المسجد
    الذي عند باب أم سلمة)، فمر رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي صلى الله
    عليه وسلم أسرعا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: على رسْـلِكُما ؛ إنها
    صفية بنت حيي، فقالا: سبحان الله ! يا رسول الله ! قال: إن الشيطان يجري من
    الإنسان مجرى الدم، وإني خشيتُ أن يقذف في قلوبكما شراً، أو قال: شيئاً (
    60 ).


    بل يجوز لها أن تعتكف مع زوجها، أو لوحدها لقول عائشة رضي الله عنها:


    (
    اعتكفتْ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة مستحاضة (وفي رواية أنها
    أم سلمة) من أزواجه، فكانت ترى الحمرة والصفرة، فربما وضعنا الطَّسْت تحتها
    وهي تصلي) ( 61 ).


    وقال أيضاً:


    (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله،ثم اعتكف أزواجه من بعده) ( 62 ).


    قلت:
    وفيه دليل على جواز اعتكاف النساء أيضاً، ولا شك أن ذلك مقيد بإذن
    أوليائهن بذلك، وأمن الفتنة والخلوه مع الرجال؛ للأدلة الكثيرة في ذلك،
    والقاعدة الفقهية: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .


    5ء ويبطله الجماع لقوله تعالى: ]ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد[.


    وقال ابن عباس:


    (إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه، وأستأنف) ( 63 ).


    ولا كفارة عليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .


    وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك ."


    avatar
    mohamed_elsadek
    مشرف عام
    مشرف عام

    تاريخ التسجيل : 20/05/2011
    العمر : 23

    رد: الإعتكاف

    مُساهمة من طرف mohamed_elsadek في الخميس أكتوبر 06, 2011 6:02 pm

    مشكوووووووووووررررررررررررر

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 23, 2017 8:37 pm