منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

منتدى اسلامى و قانونى وتحكيم دولي واعداد وتأهيل المحكمين

يسر مركز الصادق للآعمال القانونية وا والتحكيم المستشار القانوني والمحكم الدولي دكتور | محمد السيد أحمد الصادق والمحامي بالنقض والادارية العليا & وعضو اتحاد المحامين العرب & عضو اللجنة السياسية بنقابة المحامين منسق عام الجاليات العربية بممكلة ماليزيا الاسلامية  للآتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  التابع لجامعة الدول العربية & وصاحب مركزالصادق للآعمال القانونية والمحاماة والتحكيم وصاحب مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم والتنمية البشرية والملكية الفكرية   أن يقدم لكم الخدمات القانونية واعمال المحاماة والتحكيم الدولي والتدريب وهناك قسم خاص لشئون الاسرة وقضايا الاحوال الشخصية وقسم للاستشارات المجانية مبتغي مرضاة الله اولا واخيرا  

يسر ان يعلن المركز عن توافر الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع مركز اخر وجامعة القاهرة والدراسة عن بعد 

تم بحمد الله توقيع بروتوكول تعاون بين مركز كامبردج الدولي الوساطة والتحكيم والشركة العالمية للسياحة بماليزيا علي برنامج رحلات بدورات وماجستير ودكتوراة في التحكيم ورحلة سياحية تخطف العقل تواصل مع دكتور / محمد الصادق ت 0060162354810 لا تدع الفرصة تفوتك فالعدد محدود  
تم بحمد الله افتتاح مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم واعداد وتأهيل المحكمين شركة ذات مسئولية محدودة نشاطها القيام بالوساطة والتحكيم واعداد الدورات التدريبية لاعداد وتأهيل المحكمين وتستعين بكبار اساتدة القانون المتخصصين فلا تترك الفرصة تفوتك في الحصول  كارنيه  مركز كامبردج بلقب مستشار تحكيم  وعلي الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع جامعة القاهرة ويمكن اعتمادها من الخارجية المصرية   بادر بحجز مكانك فالعدد محدود وتوجد دراسات اكاديمية في جامعة فان هولند والجامعة العربية المفتوحة بالدنمارك من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ودبلوم التواصل مع الوكيل المفوض المستشارالدكتور | محمد السيد أحمد الصادق منسق عام الجاليات العربية بمملكة ماليزيا الاسلامية  بالاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  -  ووكيل مفوض من المركز ( شركة ذات مسئولية محدودة-  )  -التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية احد آاليات جامعة الدول العربية 0 

اخي الكريم / اختي الكريمة لا تنسى اخي واختي الصلاة في وقتها المفروض لا يلهيكـ الابحار على الانتر نت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خير
 عزيزي الزائر للموقع اذا كنت وجدت بموقعي ما يفيدك فلا تترد في التسجيل بسرعة وتفعيل تسجيلك فانه يسعدنا اشتراكك معنا في اسرة منتدانا وان تتفاعل معنا بالاشتراك بالمساهمة برد او موضوع فنحن في الحاجة الي ان نراك من خلال مواضيعك تقبل تحياتي
[size=24]السادة الاعضاء والسادة الزائرين يمنع منعا باتا وضع اعلان عن اية دورات خاصة بمراكز اخري الا بعد الحصول علي اذن من ادارة الموقع وفي حالة مخالفة ذلك سوف يتم اتخاذ الطرق القانونية والقضائية اللازمة وسيتم حظر العضو كذلك ننبه السادة الزوار والاعضاء ان جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للموقع وفي حالة قيام احد بنقل اية معلومات من الموقع سوف يتعرض للمسائلة القانونية والقضائية الكفيلة بحفظ جميع حقوق الملكية الفكرية حيث ان جميع المواد العلمية الموضوعة بالموقع لها ايداع بدار الكتاب بموجب محاضر ايداع رسمية وفي حالة المخالفة سوف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية اللازمة مع حفظ كافة حقوق الموقع من اي نوع كانت وكذلك حقوق الملكية الفكرية برجاء التكرم بالعلم والاحاظة لعدم التعرض للمسائلة القانونية والقضائية ولكم خالص الشكر[/size]

3 مشترك

    هل يشترط فى قراءة القرآن والذكر تحريك اللسان

    زينب فهيم أحمد
    زينب فهيم أحمد
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة


    تاريخ التسجيل : 21/05/2011

    هل يشترط فى قراءة القرآن والذكر تحريك اللسان Empty هل يشترط فى قراءة القرآن والذكر تحريك اللسان

    مُساهمة من طرف زينب فهيم أحمد الأربعاء يونيو 08, 2011 10:36 pm

    سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :



    فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم ، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن ،



    أم لابد من التلفظ بها ؛ والإسماع ؛ لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن؟



    وهل المرء يثاب على النظر في المصحف ؟ أفتونا مأجورين جزاكم الله خيراً.



    الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .



    لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى ، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة



    إلاّ إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله ؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- :



    (( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) رواه مسلم .



    ومراده -صلى الله عليه وسلم- بأصحابه : الذين يعملون به ، كما في الأحاديث الأخرى ، وقال -صلى الله عليه وسلم-:



    (( من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها )) خرجه الترمذي ، والدارمي بإسناد صحيح ،



    ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك ، كما نص عليه أهل العلم .



    والله ولي التوفيق .



    ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، للشيخ ابن باز ـ رحمه الله ج/8،ص363-364).



    سؤال:



    هل
    عندما نريد أن نقول واحداً من الأذكار يجب أن نحرك الفم ؟ مثلا : عندما
    نريد دخول الحمام ونذكر الأذكار ، هل نحرك الفم أم نكتفي بالقول في العقل ؟
    وكذلك عند النوم وأذكار الصباح ؟
    .




    الجواب:



    الحمد لله



    أولاً :



    ذِكر الله تعالى من أشرف أعمال المسلم ، ولا يقتصر الذِّكر على اللسان ، بل يكون الذِّكر بالقلب واللسان والجوارح .



    قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله :



    وإذا أطلق ذكر الله : شمل
    كل ما يقرِّب العبدَ إلى الله من عقيدة ، أو فكر ، أو عمل قلبي ، أو عمل
    بدني ، أو ثناء على الله ، أو تعلم علم نافع وتعليمه ، ونحو ذلك ، فكله
    ذكر لله تعالى .




    ” الرياض النضرة ” ( ص 245 ) .



    وقال الشيخ ابن عثيمين :



    وذكر الله يكون بالقلب ، وباللسان ، وبالجوارح ، فالأصل : ذِكر القلب كما قال صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ؛ وإذا فسدت فسد الجسد كله ؛ ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم ، فالمدار على ذكر القلب ؛ لقوله تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه ) الكهف/ 28 ؛ وذكر الله باللسان أو بالجوارح بدون ذكر القلب قاصر جدّاً ، كجسد بلا روح .



    وصفة الذِّكر بالقلب :
    التفكر في آيات الله ، ومحبته ، وتعظيمه ، والإنابة إليه ، والخوف منه ،
    والتوكل عليه ، وما إلى ذلك من أعمال القلوب .




    وأما ذكر الله باللسان : فهو النطق بكل قول يقرب إلى الله ؛ وأعلاه قول : ” لا إله إلا الله ” .



    وأما ذكر الله بالجوارح :
    فبكل فعل يقرب إلى الله كالقيام في الصلاة ، والركوع ، والسجود ، والجهاد
    ، والزكاة ، كلها ذكر لله ؛ لأنك عندما تفعلها تكون طائعاً لله ؛ وحينئذٍ
    تكون ذاكراً لله بهذا الفعل ؛ ولهذا قال الله تعالى : ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر ) العنكبوت/45 ؛ قال بعض العلماء : أي : لما تضمنته من ذكر الله أكبر ؛ وهذا أحد القولين في هذه الآية .




    ” تفسير سورة البقرة ” ( 2 / 167 ، 168 ) .



    ثانياً :



    والأذكار التي تقال
    باللسان كقراءة القرآن والتسبيح والتحميد والتهليل ، وأذكار الصباح
    والمساء والنوم ودخول الخلاء . . . وغيرها لا بد فيها من تحريك اللسان ،
    ولا يعد الإنسان قد قالها إلا إذا حرك بها لسانه .




    نقل ابن رشد في “البيان
    والتحصيل” (1/490) عن الإمام مالك رحمه الله أنه سئل عن الذي يقرأ في
    الصلاة ، لا يُسْمِعُ أحداً ولا نفسَه ، ولا يحرك به لساناً . فقال :




    ” ليست هذه قراءة ، وإنما القراءة ما حرك له اللسان ” انتهى .



    وقال الكاساني في “بدائع الصنائع” (4/118) :



    ” القراءة لا تكون إلا
    بتحريك اللسان بالحروف ، ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم
    يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته . وكذا لو حلف لا يقرأ سورة من القرآن
    فنظر فيها وفهمها ولم يحرك لسانه لم يحنث ” انتهى .




    يعني لأنه لم يقرأ ، وإنما نظر فقط .



    ويدل على ذلك أيضاً : أن
    العلماء منعوا الجنب من قراءة القرآن باللسان ، وأجازوا له أن ينظر في
    المصحف ، ويقرأ القرآن بالقلب دون حركة اللسان . مما يدل على الفرق بين
    الأمرين ، وأن عدم تحريك اللسان لا يعد قراءة .




    انظر المجموع (2/187- 189) .



    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجب تحريك اللسان بالقرآن في الصلاة ؟ أو يكفي بالقلب ؟



    فأجاب :



    ” القراءة لابد أن تكون
    باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك
    أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه
    وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين ” انتهى .




    “مجموع فتاوى ابن عثيمين” (13/156) .



    والله أعلم .

    جدو
    جدو
    ورئيس مجلس الادارة Admin
    ورئيس مجلس الادارة  Admin


    تاريخ التسجيل : 19/05/2011

    هل يشترط فى قراءة القرآن والذكر تحريك اللسان Empty رد: هل يشترط فى قراءة القرآن والذكر تحريك اللسان

    مُساهمة من طرف جدو الخميس يونيو 09, 2011 12:45 am

    جعله الله في ميزان حسناتك واثابتك اكبر ثواب
    أجمل احساس
    أجمل احساس
    مشرف عام
    مشرف عام


    تاريخ التسجيل : 25/05/2011

    هل يشترط فى قراءة القرآن والذكر تحريك اللسان Empty رد: هل يشترط فى قراءة القرآن والذكر تحريك اللسان

    مُساهمة من طرف أجمل احساس الخميس يونيو 09, 2011 10:38 pm

    جزاك الله اخت زينب على هالتوضيح المهم
    بارك الله فيك غاليتي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:20 am