منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx
منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

منتدى اسلامى و قانونى وتحكيم دولي واعداد وتأهيل المحكمين

يسر مركز الصادق للآعمال القانونية وا والتحكيم المستشار القانوني والمحكم الدولي دكتور | محمد السيد أحمد الصادق والمحامي بالنقض والادارية العليا & وعضو اتحاد المحامين العرب & عضو اللجنة السياسية بنقابة المحامين منسق عام الجاليات العربية بممكلة ماليزيا الاسلامية  للآتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  التابع لجامعة الدول العربية & وصاحب مركزالصادق للآعمال القانونية والمحاماة والتحكيم وصاحب مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم والتنمية البشرية والملكية الفكرية   أن يقدم لكم الخدمات القانونية واعمال المحاماة والتحكيم الدولي والتدريب وهناك قسم خاص لشئون الاسرة وقضايا الاحوال الشخصية وقسم للاستشارات المجانية مبتغي مرضاة الله اولا واخيرا  

يسر ان يعلن المركز عن توافر الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع مركز اخر وجامعة القاهرة والدراسة عن بعد 

تم بحمد الله توقيع بروتوكول تعاون بين مركز كامبردج الدولي الوساطة والتحكيم والشركة العالمية للسياحة بماليزيا علي برنامج رحلات بدورات وماجستير ودكتوراة في التحكيم ورحلة سياحية تخطف العقل تواصل مع دكتور / محمد الصادق ت 0060162354810 لا تدع الفرصة تفوتك فالعدد محدود  
تم بحمد الله افتتاح مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم واعداد وتأهيل المحكمين شركة ذات مسئولية محدودة نشاطها القيام بالوساطة والتحكيم واعداد الدورات التدريبية لاعداد وتأهيل المحكمين وتستعين بكبار اساتدة القانون المتخصصين فلا تترك الفرصة تفوتك في الحصول  كارنيه  مركز كامبردج بلقب مستشار تحكيم  وعلي الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع جامعة القاهرة ويمكن اعتمادها من الخارجية المصرية   بادر بحجز مكانك فالعدد محدود وتوجد دراسات اكاديمية في جامعة فان هولند والجامعة العربية المفتوحة بالدنمارك من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ودبلوم التواصل مع الوكيل المفوض المستشارالدكتور | محمد السيد أحمد الصادق منسق عام الجاليات العربية بمملكة ماليزيا الاسلامية  بالاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  -  ووكيل مفوض من المركز ( شركة ذات مسئولية محدودة-  )  -التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية احد آاليات جامعة الدول العربية 0 

اخي الكريم / اختي الكريمة لا تنسى اخي واختي الصلاة في وقتها المفروض لا يلهيكـ الابحار على الانتر نت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خير
 عزيزي الزائر للموقع اذا كنت وجدت بموقعي ما يفيدك فلا تترد في التسجيل بسرعة وتفعيل تسجيلك فانه يسعدنا اشتراكك معنا في اسرة منتدانا وان تتفاعل معنا بالاشتراك بالمساهمة برد او موضوع فنحن في الحاجة الي ان نراك من خلال مواضيعك تقبل تحياتي
[size=24]السادة الاعضاء والسادة الزائرين يمنع منعا باتا وضع اعلان عن اية دورات خاصة بمراكز اخري الا بعد الحصول علي اذن من ادارة الموقع وفي حالة مخالفة ذلك سوف يتم اتخاذ الطرق القانونية والقضائية اللازمة وسيتم حظر العضو كذلك ننبه السادة الزوار والاعضاء ان جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للموقع وفي حالة قيام احد بنقل اية معلومات من الموقع سوف يتعرض للمسائلة القانونية والقضائية الكفيلة بحفظ جميع حقوق الملكية الفكرية حيث ان جميع المواد العلمية الموضوعة بالموقع لها ايداع بدار الكتاب بموجب محاضر ايداع رسمية وفي حالة المخالفة سوف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية اللازمة مع حفظ كافة حقوق الموقع من اي نوع كانت وكذلك حقوق الملكية الفكرية برجاء التكرم بالعلم والاحاظة لعدم التعرض للمسائلة القانونية والقضائية ولكم خالص الشكر[/size]

    أسباب وعلاج آلام الحوض عند النساء

    شاطر
    avatar
    جدو
    ورئيس مجلس الادارة Admin
    ورئيس مجلس الادارة  Admin

    تاريخ التسجيل : 19/05/2011

    أسباب وعلاج آلام الحوض عند النساء

    مُساهمة من طرف جدو في الإثنين يونيو 13, 2011 6:06 pm

    أسباب وعلاج آلام الحوض عند النساء

    أسباب وعلاج آلام الحوض عند النساء



    آلام الحوض هي ألم مزمن في منطقة الحوض تحت السرة وبين الوركين, و إذا طُلب من المريض تحديد مكان الألم فإنه يشير بيده على أن المنطقة بأكملها تؤلمه بدلاً من نقطة واحدة .

    سبب آلام الحوض المزمن في كثير من الأحيان صعب التحديد و خصوصاً بين النساء ، و قد لا يعطي التشخيص السبب الدقيق الذي يفسر الألم, ولكن بالتأكيد هذا الألم قابل للعلاج .


    أعراض ألم الحوض :

    أعراض الألم المزمن في الحوض كثيرة ومختلفة. ومن بين العلامات والأعراض :

    - الألم الحاد في منطقة الحوض .

    - الألم الذي يأتي ويذهب (المتقطع) .

    - التشنج الحاد .

    - ضغط أو ثقل في عمق الحوض .

    وبالإضافة إلى ذلك ، قد يظهر :

    - ألم أثناء الجماع .

    - ألم في حال وجود حركة في الأمعاء .

    - ألم عند الجلوس .

    متى يجب الذهاب إلى الطبيب ؟

    مع أي مشكلة ألم مزمن يمكن أن يكون من الصعب معرفة سببه , يجب الذهاب إلى الطبيب و بشكل عام يجب أخذ موعد مع الطبيب إذا كان الألم في منطقة الحوض يعطل الحياة اليومية أو في حالة وجود الأعراض سابقة الذكر .

    أسباب آلام الحوض :

    بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لألم مزمن في الحوض تتلخص فيما يلي :

    - بطانة الرحم : حيث تنمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم و هذه الأنسجة مهمتها الاستجابة لدورة الطمث لدى المرأة ، و تصبح سميكة و تسبب نزيف في كل شهر فلا يخرج الدم عن طريق المهبل و يبقى في البطن و هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور الخراجات المؤلمة والالتصاقات و بالتالي ألم حاد في منطقة الحوض .

    - التوتر في عضلات قاع الحوض : يمكن للتشنجات أو التوتر في عضلات قاع الحوض أن تؤدي إلى آلام الحوض المتكررة .

    - التهاب في منطقة الحوض : يمكن أن يحدث هذا إذا دام الألم على المدى الطويل ، وغالباً ما يكون بسبب الاتصال الجنسي ، والأسباب التي تنطوي على أجهزة تندب الحوض .

    - متلازمة الحوض : قد يكون السبب من الأوردة التي تتوسع لتصبح دوالي حول الرحم والمبايض .

    - بقايا المبيض : في أثناء عملية استئصال الرحم أو وقناة فالوب قد يبقى قطعة صغيرة من المبيض في الداخل ، يمكن أن تتطور في وقت لاحق لتصبح خراجة تسبب الألم .

    - الأورام الليفية : يمكن لهذه الأورام التي تحدث في الرحم أن تتسبب ضغط أو شعور من ثقل في أسفل البطن .

    - متلازمة القولون : يمكن أن تكون الأعراض المصاحبة لأعراض القولون العصبي أوالإمساك أو الإسهال أن تكون مصدراً للآلام الحوض .

    - التهاب المثانة : التهاب المثانة المزمن والحاجة الملحة إلى التبول المتكرر قد تسبب آلام الحوض حيث تشعر المرأة بامتلاء المثانة الدائم و الحاجة المتكررة لإفراغها .

    - العوامل النفسية : الاكتئاب و التعب أو حتى عدم حسن الاتصال الجنسي قد تسبب ألم مزمن في الحوض و الاضطراب العاطفي يجعل الألم أسوأ .


    الاختبارات التي يمكن للطبيب عملها :

    - فحص الحوض : يمكن أن يكشف عن سبب الألم ، من نمو غير طبيعي أو توتر في عضلات قاع الحوض .

    - العينات : يمكن أن يأخذ الطبيب عينات من عنق الرحم أو المهبل للتأكد من الإصابة ، كما يفعل في حال الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي ، مثل الكلاميديا ، والهربس و السيلان .

    - التنظير : باستخدام أنبوب رفيع يعلق على كاميرا صغيرة (منظار البطن) للتحقق من أن الأنسجة طبيعية أو البحث عن علامات في الحوض, وهذا مفيد خاصة في الكشف عن بطانة الرحم ومرض التهاب الحوض .

    - دراسات التصوير : طبيبكِ قد تستخدم الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية في البطن والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي للمساعدة في الكشف عن سبب الألم .

    العلاج :

    العلاجات الممكنة لألم مزمن في الحوض تتلخص فيما يلي :

    - مسكنات الألم : مثل الأسبرين ، ايبوبروفين (أدفيل ، موترين ، وغيرها) أو اسيتامينوفين (تايلينول ، وغيرهم) ، وهذه الأدوية تؤمن راحة مؤقتة من الألم , ولكن يجب الانتباه إلى أن معظم هذه الأدوية يجب أن يؤخذ وفق إرشادات الطبيب منعاً لحدوث مضاعفات جانبية .

    - العلاج بالهرمونات : بعض أسباب آلام الحوض يكون دورياً ، بمعنى أن تكون مقيدة بموعد قدوم دورة الطمث ,و الهرمونات التي يفرزها الجسم حينها تتسبب بالألم في أوقات معينة من الشهر وليس على أساس يومي, و قد يساعد استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية أو أدوية أخرى في تخفيف آلام الحوض الدوري و لكن هذه الأدوية تؤخذ طبعاً حسب إرشادات الطبيب .

    - مضادات الاكتئاب : مضادات الاكتئاب يمكن أن تكون مفيدة لمجموعة متنوعة من متلازمات الألم المزمن مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، amitriptyline ، nortriptyline (Aventyl) ، Pamelor وغيرهم و كلها تؤخذ حسب إرشادات الطبيب .

    - العلاج الطبيعي : قد تساعد تطبيقات الحرارة والبرودة على البطن ، والتدليك وغيرها من تقنيات الاسترخاء ، أو التنبيه العصبي الكهربائي في تحسين علاج آلام الحوض المزمنة, و قد يوصي الطبيب أيضاً بممارسة تمارين لتقوية عضلات قاع الحوض .

    - العلاج النفسي : قد تتداخل مع الألم مشكلة نفسية أو اجتماعية ناجمة عن عوامل مثل الاكتئاب ، والاعتداء الجنسي ، واضطراب في الشخصية ، الزواج المضطرب ، أو صعوبة في الحفاظ على العلاقات الأسرية أو أزمة مالية مثلاً , ما يزيد الألم و عندها يجب الحصول على المساعدة لحل هذه المشاكل من أجل تخفيف الألم .


    - الحقن : إذا وجد الطبيب نقطة معينة في الجسم تُشعر بالألم ، فمن الممكن أن يكون العلاج هو الحقن المباشر للدواء في المنطقة المؤلمة وعادة ما يكون الدواء المحقون في الجسم عبارة عن مخدر طويل المفعول يمنع الألم و يخفف من حدة الانزعاج بسببه .

    - فصل العصب : يرتبط في بعض الأحيان مصدر الألم في الحوض بمسارات معقدة في النظام العصبي, و مراقبة نبضات الألم في منطقة الحوض قد يقلل أو يوقف الألم, و هذه الإجراءات تشمل إزالة (استئصال) الأعصاب وحقن الدواء في العصب لمنع حساسيتها ، أو باستخدام الحرارة أو الليزر لتدمير الأنسجة العصبية .

    - الجراحة : قد يجري الطبيب عملية جراحية لتصحيح بعض المشاكل, على سبيل المثال ، التصاقات في الحوض أو بقاي بطانة الرحم التي يمكن إزالتها عن طريق الجراحة بالمنظار .

    وفي كثير من الأحيان سوف تحتاجين إلى محاولة الجمع بين أساليب علاجية عديدة قبل أن تجدين ما يناسبكِ و يخفف من ألمك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 12:32 pm