منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

منتدى اسلامى و قانونى وتحكيم دولي واعداد وتأهيل المحكمين

يسر مركز الصادق للآعمال القانونية وا والتحكيم المستشار القانوني والمحكم الدولي دكتور | محمد السيد أحمد الصادق والمحامي بالنقض والادارية العليا & وعضو اتحاد المحامين العرب & عضو اللجنة السياسية بنقابة المحامين منسق عام الجاليات العربية بممكلة ماليزيا الاسلامية  للآتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  التابع لجامعة الدول العربية & وصاحب مركزالصادق للآعمال القانونية والمحاماة والتحكيم وصاحب مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم والتنمية البشرية والملكية الفكرية   أن يقدم لكم الخدمات القانونية واعمال المحاماة والتحكيم الدولي والتدريب وهناك قسم خاص لشئون الاسرة وقضايا الاحوال الشخصية وقسم للاستشارات المجانية مبتغي مرضاة الله اولا واخيرا  

يسر ان يعلن المركز عن توافر الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع مركز اخر وجامعة القاهرة والدراسة عن بعد 

تم بحمد الله توقيع بروتوكول تعاون بين مركز كامبردج الدولي الوساطة والتحكيم والشركة العالمية للسياحة بماليزيا علي برنامج رحلات بدورات وماجستير ودكتوراة في التحكيم ورحلة سياحية تخطف العقل تواصل مع دكتور / محمد الصادق ت 0060162354810 لا تدع الفرصة تفوتك فالعدد محدود  
تم بحمد الله افتتاح مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم واعداد وتأهيل المحكمين شركة ذات مسئولية محدودة نشاطها القيام بالوساطة والتحكيم واعداد الدورات التدريبية لاعداد وتأهيل المحكمين وتستعين بكبار اساتدة القانون المتخصصين فلا تترك الفرصة تفوتك في الحصول  كارنيه  مركز كامبردج بلقب مستشار تحكيم  وعلي الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع جامعة القاهرة ويمكن اعتمادها من الخارجية المصرية   بادر بحجز مكانك فالعدد محدود وتوجد دراسات اكاديمية في جامعة فان هولند والجامعة العربية المفتوحة بالدنمارك من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ودبلوم التواصل مع الوكيل المفوض المستشارالدكتور | محمد السيد أحمد الصادق منسق عام الجاليات العربية بمملكة ماليزيا الاسلامية  بالاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  -  ووكيل مفوض من المركز ( شركة ذات مسئولية محدودة-  )  -التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية احد آاليات جامعة الدول العربية 0 

اخي الكريم / اختي الكريمة لا تنسى اخي واختي الصلاة في وقتها المفروض لا يلهيكـ الابحار على الانتر نت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خير
 عزيزي الزائر للموقع اذا كنت وجدت بموقعي ما يفيدك فلا تترد في التسجيل بسرعة وتفعيل تسجيلك فانه يسعدنا اشتراكك معنا في اسرة منتدانا وان تتفاعل معنا بالاشتراك بالمساهمة برد او موضوع فنحن في الحاجة الي ان نراك من خلال مواضيعك تقبل تحياتي
[size=24]السادة الاعضاء والسادة الزائرين يمنع منعا باتا وضع اعلان عن اية دورات خاصة بمراكز اخري الا بعد الحصول علي اذن من ادارة الموقع وفي حالة مخالفة ذلك سوف يتم اتخاذ الطرق القانونية والقضائية اللازمة وسيتم حظر العضو كذلك ننبه السادة الزوار والاعضاء ان جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للموقع وفي حالة قيام احد بنقل اية معلومات من الموقع سوف يتعرض للمسائلة القانونية والقضائية الكفيلة بحفظ جميع حقوق الملكية الفكرية حيث ان جميع المواد العلمية الموضوعة بالموقع لها ايداع بدار الكتاب بموجب محاضر ايداع رسمية وفي حالة المخالفة سوف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية اللازمة مع حفظ كافة حقوق الموقع من اي نوع كانت وكذلك حقوق الملكية الفكرية برجاء التكرم بالعلم والاحاظة لعدم التعرض للمسائلة القانونية والقضائية ولكم خالص الشكر[/size]

2 مشترك

    التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب

    عبق الجنة
    عبق الجنة
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة


    تاريخ التسجيل : 27/05/2011

    التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب  Empty التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب

    مُساهمة من طرف عبق الجنة الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:24 pm

    التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب

    هلَّ علينا شهر رمضان ومع إطلالته تزدحم الصحف والمجلات والمساجد والإذاعات بالأسئلة والأجوبة حول المفطرات من وسائل التداوي والعلاج. وقد أجمعت الأمة على أنه يجب على الصائم الإمساك عن الطعام والشراب، ولكن اختلف الفقهاء في وسائل التداوي المختلفة، وتباينت الآراء وكثر النقاش حول هذا الموضوع.

    ولهذا فقد عقدت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالتعاون مع "منظمة الحسن الثاني للبحوث الطبية عن رمضان" ندوة في الدار البيضاء في شهر يونيو 1997 (صفر 1418) لبحث موضوع المفطرات. كما أخذ مجمع الفقه الإسلامي في جدة على عاتقه بحث موضوع المفطرات ومناقشته بعمق ودراية، فعقد اجتماعا في جدة في الفترة ما بين 28 يونيو - 3 يوليو 1997 (23 - 28 صفر1418) وخرج منه بتوصيات محددة.

    والصوم الشرعي هو إمساك وامتناع إرادي عن الطعام والشراب والمعاشرة الجنسية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى : ((فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل)) البقرة 187. وفي الحديث الصحيح عن الصائم (( يضع طعامه وشهوته من أجلي )) متفق عليه.

    ومن إجماع الأمة أن تناول الطعام والشراب ينافي الصوم ويفسده. وقد اختلف الفقهاء في تحديد الجوف المقصود بأحكام الصيام. والحقيقة أنه لم يرد في القرآن الكريم ولا في السنة المطهرة أي نص على الجوف في موضوع الصيام. ولكن وقع المتقدمون من الفقهاء في بعض الالتباسات عندما فسروا "الجوف" بأنه كل ما يسمى جوفا وإن لم يكن مكان الطعام والشراب. فاعتبروا الدماغ جوفا وما هو مكان طعام ولا شراب، وأن من كان برأسه مأمومة.

    (إصابة بالدماغ) ووصل الدواء إلى خريطة الدماغ أفطر. واعتبروا الإحليل والمهبل جوفا وما هي بموضع الطعام والشراب. والفقهاء في ذلك معذورون، فلم تكن هناك دراية كافية بتشريح جسم الإنسان في ذلك الحين.

    طرق استعمال الأدوية:

    قطرات العين:

    ذهب الأحناف والشافعية إلى أن قطرة العين لا تفطر، حتى ولو وجد طعمها في حلق الصائم. وذهب المالكية والحنابلة إلى أن المكتحل نهارا إذا وجد طعم الكحل في حلقه فسد صومه.

    ومن الوجهة التشريحية تنفتح القناة الدمعية التي تخرج من جوف العين على العين عبر فتحة فيه، وبالتالي فإن وضع قطرة في العين تصل إلى الأنف ومنه إلى البلعوم. والحقيقة أن جوف العين لا يتسع لأكثر من قطرة واحدة فقط. ولهذا يصف أطباء العين عادة وضع قطرة واحدة أو قطرتين في العين كل 6 ساعات مثلا، والكمية التي تصل إلى البلعوم، إن وصلت، كمية ضئيلة جدا، وهي بلا شك أقل بكثير مما يتبقى في الفم بعد المضمضة أو مما يدخل في الأنف أثناء الاستنشاق.

    وقد أقر الفقهاء المضمضة أثناء الصيام ولو كانت للتبرد، ولا بأس بالاستنشاق ما لم يبالغ. وينبغي أن نشير إلى أن السواك يحتوي على ثمان مواد كيميائية تقي الأسنان واللثة مما قد يصيبها من أمراض، وهذه المواد تنحل باللعاب وبالتالي تدخل البلعوم. ولم يحرم السواك في رمضان أحد من الفقهاء، فقد جاء في صحيح البخاري عن عمر بن ربيعة رضي الله عنه (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي ولا أعد).

    قطرات الأنف:

    والحقيقة أن قطرات الأنف ليست من باب الطعام والشراب ولا يقصد منها التغذية ولا التقوية، وإنما هي للعلاج الموضعي للأنف، وينطبق عليها ما ينطبق على قطرة العين. وعلى الإنسان أن يحتاط من وصول شيء منها إلى حلقه.

    قطرات الأذن:

    وهي مباحة في النهار للصائم في مذاهب الفقهاء جميعا ما دامت طبلة الأذن سليمة. ولا يمكن لأي سائل أو قطرة توضع في الأذن الخارجية الوصول إلى البلعوم ما لم يكن غشاء الطبل مثقوبا، وحتى في تلك الحالة فإن كمية قطرة الأذن التي تصل إلى البلعوم - إن وصلت - كمية ضئيلة جدا.

    بخاخ الربو:

    وفيه تستنشق مواد تحتوي على أدوية خاصة تستعمل في توسيع القصبات الهوائية، ورغم أن جزءا ضئيلا جدا من المادة المستنشقة قد تذهب إلى المريء أو المعدة إلا أن بعض الفقهاء المعاصرين أباحه، ولكن مجمع الفقه الإسلامي لم يصل فيه إلى قرار.

    الحقن العضلية والجلدية:

    يتفق الفقهاء على أن الحقن العضلية أو تلك التي تعطى تحت الجلد لا تفسد الصيام سواء كانت للعلاج أو للتطعيم ( اللقاحات)

    الحقن الوريدية:

    أكثر علماء العصر يفرقون بين حقن الوريد التي تؤخذ للتداوي فيبيحونها، وبين تلك التي تؤخذ للتغذية (مثل محاليل الجلوكوز وما شابهه) فيعتبرونها مفطرة للصائم لأنها يمكن أن تغني عن الطعام والشراب.

    الأدهان والمراهم الجلدية:

    لا شك أن الأدهان والمراهم واللاصقات الجلدية كلها تمتص عن طريق الجلد، ولكن ذلك لا علاقة له بالجهاز الهضمي.

    * * *

    قرارات مجمع الفقه الإسلامي في دورته العاشرة المنعقدة في جدة خلال الفترة من 23 - 28 صفر 1418 هـ (28 يونيو - 3 يوليو 1997 م)

    أولا: الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات:

    1. قطرة العين، أو قطرة الأذن، أو غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.

    2. الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.

    3. ما يدخل المهبل من أو غسول، أو منظار مهبلي، أو إصبع للفحص الطبي.

    4. إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم.

    5. ما يدخل الإحليل، أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى، من قثطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء، أو محلول لغسل المثانة.

    6. حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.

    7. المضمضة، والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.

    8. الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل (المحاليل) والحقن المغذية.

    9. غاز الأوكسجين.

    10. غازات التخدير (البنج) ما لم يعط المريض سوائل (محاليل) مغذية.

    11. ما يدخل الجسم امتصاصا من الجلد كالدهونات والمراهم واللاصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية.

    12. إدخال قثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتطوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء.

    13. إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.

    14. أخذ عينات من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل.

    15. منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى.

    16. دخول أية أداء أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي.

    17. القيء غير المتعمد بخلاف المتعمد ( الإستقاءة).

    ثانيا: ينبغي للطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل مالا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق

    ثالثا: تأجيل إصدار قرار في الصور التالية للحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة:

    أ- بخاخ الربو، واستنشاق أبخرة المواد.

    ب- الفصد، والحجامة.

    ج- أخذ عينة من الدم المخبري للفحص، أو نقل دم من المتبرع به، أو تلقي الدم المنقول.

    د - الحقن المستعملة في علاج الفشل الكلوي حقنا في الصفاق ( الباريتون ) أو في الكلية الاصطناعية

    هـ - ما يدخل الشرج من حقنة شرجية أو منظار أو إصبع للفحص الطبي.

    و - العمليات الجراحية بالتخدير العام إذا كان المريض قد بيت الصيام من الليل، ولم يعط شيئا من السوائل (المحاليل) المغذية.

    بقلم: الدكتور حسان شمسي باشا
    mohamed_elsadek
    mohamed_elsadek
    مشرف عام
    مشرف عام


    تاريخ التسجيل : 20/05/2011
    العمر : 30

    التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب  Empty رد: التداوي في رمضان.. بين الفقه والطب

    مُساهمة من طرف mohamed_elsadek الخميس أكتوبر 06, 2011 6:06 pm

    مشكوووووووووووررررررررررررر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 4:46 am