أخطاء شائعة في سجود السهو !
سجود السهو كما يعلم الجميع :عبارة عن سجدتين يسجدهماالمصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو، وأسبابه ثلاثة: الزيادة،والنقص،والشك.
وقد لاحظتُ أخطاء جسيمة لدى بعض المصلين حال سجودهم للسهو أحصرها فيمايلي:
*السجود للسهو قبل الصلاة أو بعدها هكذا دون نظر ٍلسبب سهوه (زيادة -نقصان -شك) فكل سبب له حكم خاص ينبغي
التنبه له وإلاكانت صلاتناناقصة وربما باطلة!
*اعتقاد البعض أنه لا يجب عليه عند سهوه إلا القيام بسجدتي السهو حتى لو ترك ركنًا من أركان الصلاة دون إتمام !
*عد م التفريق بين ماي نبغي فعله عندما نتذكر أثناء الصلاء وما يجب علينا عندما لا نتنبه إلا بعدالصلاة!
*السجود للسهو لمجرد شرود الذهن أوالغفلة!
*قول بعضعهم( سبحان من لا يسهو ولا ينام) في سجود السهو . والصواب: أن يقول في سجود السهو مثل مايقول في سجود الصلاة.
*ترك سجود السهو إذا نسيه ولم يتذكر إلا بعد فاصل على انقضاء صلاته.
*اكتفاء بعضهم بسجدة واحدة للسهو.
*السجود للسهو عند الغفلة عن أداء سنة من سنن الصلاة وهذا لا أصل له.
*التغاضي عنها في صلاة النافلة وهذا من الجهل بالدين فالبعض يقول كيف توجبون شيئًا في صلاة نفل، وصلاة النفل أصلاً غير واجبة؟! وقد أجاب العلماء بقولهم إنه لما تلبس بها وجب عليه أن يأتي بها على وفق الشريعة، وإلا كان مستهزئًا، وإذا كان لا يريد الصلاة فمن الأصللا يصلي، أما أن يتلاعب فيأتي بالنافلة ناقصة ثم يقول: لا أجبرها، فهذا لا يوافق عليه.
*سهو المأموم وعدم فقه ما يجب عليه فعله كي لا يخالف الإمام وكذلك الجهل بالإجراء المتبع عند سهو الإمام .
تصويبًا لهذه الأخطاء إليكم هذا الجدول التوضيحي الجامع والميسر:
سجود السهو كما يعلم الجميع :عبارة عن سجدتين يسجدهماالمصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو، وأسبابه ثلاثة: الزيادة،والنقص،والشك.
وقد لاحظتُ أخطاء جسيمة لدى بعض المصلين حال سجودهم للسهو أحصرها فيمايلي:
*السجود للسهو قبل الصلاة أو بعدها هكذا دون نظر ٍلسبب سهوه (زيادة -نقصان -شك) فكل سبب له حكم خاص ينبغي
التنبه له وإلاكانت صلاتناناقصة وربما باطلة!
*اعتقاد البعض أنه لا يجب عليه عند سهوه إلا القيام بسجدتي السهو حتى لو ترك ركنًا من أركان الصلاة دون إتمام !
*عد م التفريق بين ماي نبغي فعله عندما نتذكر أثناء الصلاء وما يجب علينا عندما لا نتنبه إلا بعدالصلاة!
*السجود للسهو لمجرد شرود الذهن أوالغفلة!
*قول بعضعهم( سبحان من لا يسهو ولا ينام) في سجود السهو . والصواب: أن يقول في سجود السهو مثل مايقول في سجود الصلاة.
*ترك سجود السهو إذا نسيه ولم يتذكر إلا بعد فاصل على انقضاء صلاته.
*اكتفاء بعضهم بسجدة واحدة للسهو.
*السجود للسهو عند الغفلة عن أداء سنة من سنن الصلاة وهذا لا أصل له.
*التغاضي عنها في صلاة النافلة وهذا من الجهل بالدين فالبعض يقول كيف توجبون شيئًا في صلاة نفل، وصلاة النفل أصلاً غير واجبة؟! وقد أجاب العلماء بقولهم إنه لما تلبس بها وجب عليه أن يأتي بها على وفق الشريعة، وإلا كان مستهزئًا، وإذا كان لا يريد الصلاة فمن الأصللا يصلي، أما أن يتلاعب فيأتي بالنافلة ناقصة ثم يقول: لا أجبرها، فهذا لا يوافق عليه.
*سهو المأموم وعدم فقه ما يجب عليه فعله كي لا يخالف الإمام وكذلك الجهل بالإجراء المتبع عند سهو الإمام .
تصويبًا لهذه الأخطاء إليكم هذا الجدول التوضيحي الجامع والميسر: