منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

منتدى اسلامى و قانونى وتحكيم دولي واعداد وتأهيل المحكمين

يسر مركز الصادق للآعمال القانونية وا والتحكيم المستشار القانوني والمحكم الدولي دكتور | محمد السيد أحمد الصادق والمحامي بالنقض والادارية العليا & وعضو اتحاد المحامين العرب & عضو اللجنة السياسية بنقابة المحامين منسق عام الجاليات العربية بممكلة ماليزيا الاسلامية  للآتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  التابع لجامعة الدول العربية & وصاحب مركزالصادق للآعمال القانونية والمحاماة والتحكيم وصاحب مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم والتنمية البشرية والملكية الفكرية   أن يقدم لكم الخدمات القانونية واعمال المحاماة والتحكيم الدولي والتدريب وهناك قسم خاص لشئون الاسرة وقضايا الاحوال الشخصية وقسم للاستشارات المجانية مبتغي مرضاة الله اولا واخيرا  

يسر ان يعلن المركز عن توافر الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع مركز اخر وجامعة القاهرة والدراسة عن بعد 

تم بحمد الله توقيع بروتوكول تعاون بين مركز كامبردج الدولي الوساطة والتحكيم والشركة العالمية للسياحة بماليزيا علي برنامج رحلات بدورات وماجستير ودكتوراة في التحكيم ورحلة سياحية تخطف العقل تواصل مع دكتور / محمد الصادق ت 0060162354810 لا تدع الفرصة تفوتك فالعدد محدود  
تم بحمد الله افتتاح مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم واعداد وتأهيل المحكمين شركة ذات مسئولية محدودة نشاطها القيام بالوساطة والتحكيم واعداد الدورات التدريبية لاعداد وتأهيل المحكمين وتستعين بكبار اساتدة القانون المتخصصين فلا تترك الفرصة تفوتك في الحصول  كارنيه  مركز كامبردج بلقب مستشار تحكيم  وعلي الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع جامعة القاهرة ويمكن اعتمادها من الخارجية المصرية   بادر بحجز مكانك فالعدد محدود وتوجد دراسات اكاديمية في جامعة فان هولند والجامعة العربية المفتوحة بالدنمارك من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ودبلوم التواصل مع الوكيل المفوض المستشارالدكتور | محمد السيد أحمد الصادق منسق عام الجاليات العربية بمملكة ماليزيا الاسلامية  بالاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  -  ووكيل مفوض من المركز ( شركة ذات مسئولية محدودة-  )  -التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية احد آاليات جامعة الدول العربية 0 

اخي الكريم / اختي الكريمة لا تنسى اخي واختي الصلاة في وقتها المفروض لا يلهيكـ الابحار على الانتر نت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خير
 عزيزي الزائر للموقع اذا كنت وجدت بموقعي ما يفيدك فلا تترد في التسجيل بسرعة وتفعيل تسجيلك فانه يسعدنا اشتراكك معنا في اسرة منتدانا وان تتفاعل معنا بالاشتراك بالمساهمة برد او موضوع فنحن في الحاجة الي ان نراك من خلال مواضيعك تقبل تحياتي
[size=24]السادة الاعضاء والسادة الزائرين يمنع منعا باتا وضع اعلان عن اية دورات خاصة بمراكز اخري الا بعد الحصول علي اذن من ادارة الموقع وفي حالة مخالفة ذلك سوف يتم اتخاذ الطرق القانونية والقضائية اللازمة وسيتم حظر العضو كذلك ننبه السادة الزوار والاعضاء ان جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للموقع وفي حالة قيام احد بنقل اية معلومات من الموقع سوف يتعرض للمسائلة القانونية والقضائية الكفيلة بحفظ جميع حقوق الملكية الفكرية حيث ان جميع المواد العلمية الموضوعة بالموقع لها ايداع بدار الكتاب بموجب محاضر ايداع رسمية وفي حالة المخالفة سوف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية اللازمة مع حفظ كافة حقوق الموقع من اي نوع كانت وكذلك حقوق الملكية الفكرية برجاء التكرم بالعلم والاحاظة لعدم التعرض للمسائلة القانونية والقضائية ولكم خالص الشكر[/size]

2 مشترك

    شرح العقيدة الطحاوية لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

    زينب فهيم أحمد
    زينب فهيم أحمد
    عضو مجلس ادارة
    عضو مجلس ادارة


    تاريخ التسجيل : 21/05/2011

    شرح العقيدة الطحاوية لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي Empty شرح العقيدة الطحاوية لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

    مُساهمة من طرف زينب فهيم أحمد الإثنين يونيو 06, 2011 2:37 pm

    شرح العقيدة الطحاوية لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي



    الجمع بين الخوف والرجاء





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    قال الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى: والأمن والإياس ينقلان عن الملة وسبيل الحق بينهما لأهل القبلة .



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    بسم الله الرحمن الرحيم.



    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

    قال المؤلف -رحمه الله تعالى- "والأمن والإياس ينقلان من الملة وسبيل الحق بينهما لأهل القبلة" المراد بالأمن الأمن من مكر الله،



    والمراد
    بالإياس اليأس من روح الله، ومن رحمة الله ينقلان عن الملة، يعني عن ملة
    الإسلام، يعني إن الأمن من مكر الله واليأس الأمن من مكر الله واليأس من
    روح الله كل منهما كفر ينقل عن الملة، وأما سبيل الحق وهو دين الإسلام
    بينهما بين الأمن والإياس وهو الخوف والرجاء الأمن، يعني من مكر الله
    والإياس يعني من روح الله ينقلان عن الملة، يعني يخرجان من ملة الإسلام،
    فيكون الآمن من مكر الله واليائس من روح الله خارجان من ملة الإسلام وسبيل
    الحق وهو دين الإسلام وتوحيد الله -عز وجل- بينهما بين الأمن من مكر الله
    وبين اليأس من روح الله لأهل القبلة، فقد ثبت في الحديث عن النبي -صلى الله
    عليه وسلم- أنه قال: « ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الإشراك بالله والأمن من
    مكر الله واليأس من روح الله »

    البخاري : الشهادات (2654) , ومسلم : الإيمان (87) , والترمذي : تفسير القرآن (3019) , وأحمد (5/36).



    وقد قال تعالى في الأمن من مكر الله: ﴿ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى
    آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ
    وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
    أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ
    نَائِمُونَ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى
    وَهُمْ يَلْعَبُونَ أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ
    اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴾سورة الأعراف (سورة رقم: 7)؛ آية
    رقم:96 - 99



    ﴿ أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى ﴾سورة الأعراف (سورة رقم: 7)؛ آية رقم:97

    يعني
    أهل القرى الكافرة، قال: ﴿ أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ
    مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴾سورة الأعراف (سورة رقم:
    7)؛ آية رقم:99





    والمراد خسران كفر، لأن هذا في
    هذه الآيات في بيان القرى الكافرة، أفأمن أهل القرى الكافرة أن يأتيهم
    بأسنا بياتا وهم نائمون ﴿ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ
    بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا
    يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴾

    سورة الأعراف (سورة رقم: 7)؛ آية رقم:98 - 99



    أي
    خسران كفر، وقد جاء فيها التعبير بالخاسرون، وأل للاستغراق يعني استغراق
    أنواع الخسر والخسران هو الكفر، فالآمن من مكر الله هو الذي لا يخاف الله،
    ليس عنده شيء من الخوف، فيأمن مكر الله، ويسترسل في المعاصي، ولا يبالي
    وأما اليائس من روح الله، فقد قال الله تعالى إخبارا عن يعقوب أنه قال
    لبنيه: ﴿ يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ
    وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ
    اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ﴾

    سورة يوسف (سورة رقم: 12)؛ آية رقم:87



    فبين أن اليائس من رحمة الله كافر، لأنه ليس عنده رجاء ولا عمل لرحمة الله، بل هو متشائم قانط متشائم مسيئ للظن بالله.

    إنه
    لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون، والكفر هنا جاء بأل التي تفيد
    الإستغراق، والمعنى أنه أن اليائس كافر كفر أكبر، فأخبر الله ذلك أخبر الله
    عن يعقوب عليه الصلاة والسلام، وجاء شرعنا بإقراره، ولم يقل النبي -صلى
    الله عليه وسلم- أن اليائس دون ذلك، وفي سورة الحجر قال الله تعالى: ﴿
    وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ ﴾

    سورة الحجر (سورة رقم: 15)؛ آية رقم:56



    أخبر
    عن إبراهيم: ﴿ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ
    ﴾7 والقانط هو اليائس، فهو ضال ضلال كفر؛ لأن أل أيضا للاستغراق، وما ذاك
    إلا لأن اليائس من رحمة الله متشائم قانط، ليس عنده شيء من الرجاء ولا
    الأمل في رحمة الله وعفوه، فليس عنده شيء من الرجاء والأمن من مكر الله،
    ليس عنده شيء من الخوف لا يخاف الله، ولا يبالي الذي لا يخاف الله لا يعمل
    عملا صالحا، لا يكون عنده شيء من الخوف، وكذلك اليائس قانط متشائم يرى أنه
    هالك مسيء للظن بالله.

    فاليائس اليائس من روح الله، يدعو الإنسان
    إلى عدم العمل؛ لأنه لا يرجو رحمة الله، فهو يرى أنه هالك، فلا فائدة في
    العمل، فلا يعمل وكذلك الآمن من مكر الله ليس عنده خوف، ليس عنده خوف يحسه
    على العمل، فالأمن من مكر الله إذا لم يكن عند الإنسان خوف، فلا يعمل ولا
    يبالي يفعل الجرائم والمنكرات ولا يبالي ولا يؤدي الواجبات، ولا ينتهي عن
    المحرمات؛ لأنه ليس عنده خوف يحجزه، وكذلك اليائس المتشائم يرى أنه هالك،
    وأنه لا يفيده أي عمل، فلا يعمل، فلا يؤدي الواجبات ولا ينتهي عن المحرمات،
    وإذا صدق اليائس من روح الله، إذا كان عنده إيمان وتصديق بالقلب.

    وكذلك
    الآمن من مكر الله، لا يفيده التصديق بالقلب الإيمان والتصديق بالقلب لا
    يفيد وحده؛ لأنه لا بد لهذا التصديق من عمل يتحقق به، وإلا صار كإيمان
    إبليس وفرعون، إبليس مصدق قال رب أنظرني فرعون مصدق وجحدوا بها واستيقنتها
    أنفسهم لكن لا يعمل إبليس لم يعمل ليس عنده عمل امتنع عن السجود وفرعون ليس
    عنده عمل، فكونه يعرف ربه بقلبه تصديق مجرد هو المعرفة، كونه يعرف ربه
    بقلبه ولا يعمل، لا يكون هذا إيمانا؛ لأن الإيمان والتصديق بالقلب، لا بد
    له من إنقياد من إنقياد بالجوارح بالعمل حتى يتحقق هذا الإيمان، كما أن
    الذي يعمل يصلي ويصوم ويحج، لا بد لهذا العمل من تصديق في الباطن يصحح هذه
    الأعمال، وإلا صار كإسلام المنافقين المنافق يعمل، ولكن ليس عنده إيمان
    يصحح عمله فبطل عمله وإبليس وفرعون كلا منهما مصدق بالباطن وعارف، لكن لم
    يتحقق هذا التصديق بعمل ليس عندهم عمل.

    ولذلك صار اليائس من روح
    الله ما يعمل لأنه يرى أنه هالك، لا يؤدي الواجبات ولا يمتنع عن المحرمات،
    والآمن من مكر الله ليس عنده شيء من الخوف، فلا يعمل؛ لأنه لا ليس عنده شيء
    من الخوف إطلاقا، والذي ليس عنده شيء من الخوف لا يعمل لا يؤدي الواجبات،
    ولا يمتنع عن المحرمات، ولو زعم أنه يحب الله، وأنه مصدق، ما يكفي هذا لا
    بد من الخوف والرجاء، لا بد من الخوف حتى لا يكون الإنسان آمنا من مكر
    الله، ولا بد من الرجاء حتى لا يكون الإنسان يائسا من روح الله، فإذا فقد
    الخوف صار آمنا من مكر الله، وإذا فقد الرجاء صار يائسا من رحمة الله ولا
    يتم التوحيد والإيمان إلا بالمحبة والخوف والرجاء؛ ولهذا أثنى الله -سبحانه
    وتعالى- على عباده؛ لأنهم يعبدونه بالخوف والرجاء، قال سبحانه: ﴿
    أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ
    أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ
    عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ﴾

    سورة الإسراء (سورة رقم: 17)؛ آية رقم:57



    ويرجون
    رحمته ويخافون، رجاء وخوف، وقال سبحانه ﴿ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا
    وَطَمَعًا ﴾9 هذا الخوف والرجاء الطمع هو الرجاء ﴿ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ
    خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ﴾

    سورة السجدة (سورة رقم: 32)؛ آية رقم:16



    وقال
    سبحانه لما ذكر الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب وداود وسليمان وأيوب
    وإسماعيل واليسع وهود، قال بعد ذلك: ﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي
    الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ﴾

    سورة الأنبياء (سورة رقم: 21)؛ آية رقم:90



    هذا
    الرجاء ورهبا هذا الخوف، فإذا فقد الخوف وفقد الرجاء لم يكن هناك إيمان لا
    يكون هناك إيمان، ولا يكون هناك توحيد، التوحيد والإيمان لا بد فيه من
    ثلاث أركان.

    الركن الأول: المحبة في القلب، والمحبة ما تكون إلا عن تصديق.

    والثاني: الخوف الذي يحجب الإنسان عن محارم الله وعن الشرك.

    الركن
    الثالث: الرجاء الذي يحمل الإنسان إلى الطمع يدعو الإنسان إلى الطمع في
    ثواب الله وفي رحمة الله، فإذا لم يكن عنده خوف صار آمنا من مكر الله، لا
    يبالي بالمعاصي ولا بالكفر، وإذا كان يائسا من روح الله صار متشائما قانطا
    مسيئا للظن بالله، فلا يعمل لأنه يرى أن العمل لا يفيده، لأنه يرى أنه هالك
    وكونه يعبد الله بالتصديق بالحب فقط، هذا لا يكفي، ولهذا قال العلماء: من
    عبد الله بالحب وحده فهو زنديق، هذه طريقة الصوفية من عبد الله بالحب وحده
    فهو زنديق، ومن عبد الله بالخوف وحده فهو حروري، يعني خارجي من الخوارج
    خارجي، ومن عبد الله بالرجاء وحده فهو مرجئ، ومن عبد الله بالحب والخوف
    والرجاء فهو مؤمن موحد، إذا لا بد من المحبة والخوف والرجاء، ولهذا يقول
    العلامة ابن القيم رحمه الله في الكافية الشافية

    وعبادة الرحـمن غايـة حبـه

    مـع ذل عابده همـا له قطبان

    وعليهمـا فلـك العبـادة دائـر

    ما دار قـام حتى دارت القطبان

    فإذا
    عبادة الرحمن هي العبادة غاية الحب مع غاية الذل، وغاية الحب مع غاية الذل
    لا بد فيها من العبادة، يعني يتعبد الله بغاية الذل مع غاية الحب، فالذليل
    هو الخاضع لله الخائف الذي يتعبد لله، وهو ذليل والآمن من مكر الله ما ليس
    عنده ذل ما عنده ذل كما أن اليائس من رحمة الله أيضا ليس عنده طمع في ثواب
    الله، فكيف يكون مؤمنا، ولهذا اختار الأمن من مكر الله ينقل عن ملة
    الإسلام وكذلك اليأس من روح الله ينقل من ملة الإسلام، والحق بينهما بين
    الخوف والرجاء سبيل الحق لأهل القبلة بين الرجاء والخوف، وأن تعبد الله
    بالحب والخوف والرجاء تكون خائفا من الله حتى لا تسترسل في المعاصي، وتكون
    راجيا رحمة الله وثوابه حتى لا تيأس من روح الله، فلا بد من التعبد لله
    بالمحبة والخوف والرجاء وهذا هو معنى قول المؤلف: والأمن والإياس ينقلان من
    ملة الإسلام، وسبيل الحق بينهما لأهل القبلة. نعم.
    جدو
    جدو
    ورئيس مجلس الادارة Admin
    ورئيس مجلس الادارة  Admin


    تاريخ التسجيل : 19/05/2011

    شرح العقيدة الطحاوية لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي Empty رد: شرح العقيدة الطحاوية لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

    مُساهمة من طرف جدو الأربعاء يونيو 08, 2011 2:17 am

    أفادك الله ونفع بك امة الاسلام وجعله في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 9:08 pm