تحريك الشفتين في قراءة القران في الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله موضوع مب مكرر
خطأ شائع يقع فيه الكثير
عدم تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة
الإمام ابن عثيمين
لابد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة وكذلك في قراءة الاذكار الواجبة كالتكبير والتسبيح والتحميد والتشهد ، لأنه لا يسمى قولا الا ما كان منطوقا به ،
ولا نطق الا بتحريك الشفتين واللسان ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يعلمون قراءة النبي صلى الله عليه وسلم باضطراب لحيته أي بتحركها ، ولكن اختلف العلماء هل يجب أن يسمع نفسه أو يكفي أن ينطق بالحروف ؟ فمنهم من قال : لابد ان يسمع نفسه ، أي لابد أن يكون له صوت يسمعه هو بنفسه ، ومنهم من قال : يكفي إذا أظهر الحروف وهذا هو الصحيح .
المصدر: تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة - الإمام ابن عثيمين
اضافة :
وقال الكاساني في 'بدائع الصنائع' (4/118) :
' القراءة لا تكون إلا بتحريك اللسان بالحروف ، ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته . وكذا لو حلف لا يقرأ سورة من القرآن! فنظر فيها وفهمها ولم يحرك لسانه لم يحنث ' انتهى .
يعني لأنه لم يقرأ ، وإنما نظر فقط .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله موضوع مب مكرر
خطأ شائع يقع فيه الكثير
عدم تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة
الإمام ابن عثيمين
لابد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة وكذلك في قراءة الاذكار الواجبة كالتكبير والتسبيح والتحميد والتشهد ، لأنه لا يسمى قولا الا ما كان منطوقا به ،
ولا نطق الا بتحريك الشفتين واللسان ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يعلمون قراءة النبي صلى الله عليه وسلم باضطراب لحيته أي بتحركها ، ولكن اختلف العلماء هل يجب أن يسمع نفسه أو يكفي أن ينطق بالحروف ؟ فمنهم من قال : لابد ان يسمع نفسه ، أي لابد أن يكون له صوت يسمعه هو بنفسه ، ومنهم من قال : يكفي إذا أظهر الحروف وهذا هو الصحيح .
المصدر: تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة - الإمام ابن عثيمين
اضافة :
وقال الكاساني في 'بدائع الصنائع' (4/118) :
' القراءة لا تكون إلا بتحريك اللسان بالحروف ، ألا ترى أن المصلي القادر على القراءة إذا لم يحرك لسانه بالحروف لا تجوز صلاته . وكذا لو حلف لا يقرأ سورة من القرآن! فنظر فيها وفهمها ولم يحرك لسانه لم يحنث ' انتهى .
يعني لأنه لم يقرأ ، وإنما نظر فقط .