[size=25]۩۞۩ هام : السلسلة العلمية المختصرة تعريف الإسلام ۩۞۩
[size=25]الجزء الأول
المقدمة :
إليكم معاشر عباد الله عامة والمسلمين خاصةتحية
حب في الله معطرة بريح الجنان ورياحين الحور الحسان تخالجها
نسائم العز والنصر لدين الله الخاتم .
نحمد الله تعالى أن أنعم علينا بالإيمان والإسـلام بهدي كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فجعلـه نورا للعالمين يهدي به من يشاء من عباده إلى صراط مستقيم .
إعلموا رعاكم الله أن الإسلام قد بدأ غريبا وسيعود
غريبـــا كما بدأ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا، فطوبى للغرباء .
رواه مسلم
لذا وجب على كل مسلم العلم بدينه والبحث عنه ليتمكن من معرفة شروط الإيمان والإسلام الصحيحة التي نزل بها الروح الأمين على قلب محمد بن عبد الله خاتم النبيين والمرسلين صلواة
[size=25]ربي وسلامه عليه ومن ثم تبليغه للأقرب فالأقرب ... حتى يعلم الناس حقيقة الإسلام العظيم حقا وعدلا .
معاشر المسلمين إعلموا رعاكم الله أن المرء لا يكون مسلما حقا إلا بشروط إيمانيـة خاصة وضع أسسهـا ربنا الكبير المتعال لا إله إلا هو ذو العرش المجيد
ولذا ستعجبون إخوة الإسلام كثيرا من بعض المسائل الأساسية اللازمة توفرها في كل عبد صادق محب مخلص لله وذلك لشـدة غربة النـور المحمدي في هذا الزمن الذي غيبت فيه عقيدة الإسلام من كتب المناهج الدراسية ..... فضلا عن الحرب الشرسة التي يتعرض إليها أهل الإسلام ونبيهم شرقا وغربا ..
الشيء الذي دفعني بقوة إلى إعادة كتابة و نشر هذه السلسلة المباركة بيـن
عباد الله مسلمين و مشركين لعل الله يهدي بها قلوبا غلفا وآذانا صما وعيونا لا ترى من النور إلا سرابا .
إن هذه السلسلة المباركـة بحمد الله الكريم تضم بين طياتها بحمـد الله دعوة ربانية محمدية موجهة إلى كل باحث عن حقيقة الإسلام وأسسه المجمع عليها كهدية سماوية خالدة باقية ما بقي الليل والنهار ... كما أنها بذات الوقت سيف بتار قاطع لكل لسان سليط مبلس فتان .
ولذا حاولت اليوم بتوفيق من الله السميع العليم ترتيب مجموعـــة من الدروس الأساسية الواجبـة معرفتها على مسلم و مسلمة وذلك كما ما ورد حرفيا بنصوص كتـــاب الله وسنة رسوله وهدي سلف الأمـة رضي الله عنهم أجمعين وذلك باختصار شديد وعجالة... تفاديا مني لأي كلل أو ملل من طرف الطالب الكريم الحريص على معرفة الحق المبين .
فإليكم أيها الكرام هذه الكنوز المكنونة من درر كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم حتى تصلوا إخواني إلى لب معـاني التوحيد الذي هو حق الله على عباده أجمعين .
فنبدأ بعون الحي القيوم مع الدرس الأول من دروس السلسلة العلمية الهامة تحت عنوان
تعريف الإسلام..... ؟؟؟
أقول وبالله التوفيق والسداد
إن الإسلام هو : إستسلام لله و طاعة لله و إنقياد له
فنقول الإسلام هو الإستسلام لله بالتوحيد والإنقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك
وذاك ثمرة الإيمان قال ربنا جل جلاله في محكم التنزيل :
" وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما "
إذا يتبين لنا من خلال الآيتين الكريمتين أن أس الإسلام هو الإستسلام التام لله وطاعته في ما أمر والإنقياد إلى حكمه دون حرج أو إلتباس .
والإسلام هو الدين الذي جاء به محمد بن عبد الله والشريعة التي ختم الله بها الرسالات السماوية وهو التسليم للخالق والخضوع له وتسليم العقل والقلب لعظمة الله وكماله ثم الانقياد له بالطاعة وتوحيده بالعبادة والبراءة من الشرك به .
فقد بلغ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الناس عن هذا الدين وأحكامه فنبذ عبادة الأصنام و كل يعبد ويتبع ويطاع من دون الله في غير طاعة الله ورسوله .
فالمسلمون لهم رسالة عامة وليست حصرية على شعب دون شعب أو قوم دون قوم بل هي دعوة شاملة للبشر كافة كي يتحقق العدل وتشمل المساواة الناس .
فالإسلام يقوم على أساس الفطرة الإنسانية والتسوية بين مختلف أفراد المجتمع فلا يفرق بين الضعيف والقوي أو الغني والفقير أو الشريف والوضيع كما لا يفرق الإسلام بين الأمم
والشعوب المختلفة إلا بطاعتها لله والتزامها بتقواه وقد قال ربنا العليم الحكيم في كتابه العزيز
" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " أي يعبدون الله بما أمر وكما أراد جل جلاله .
وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أقوام يأتون في آخر الزمان يقولون بالإسلام لكنهم على غير ذلك فقال نبينا صلواة ربي وسلامه عليه " من حديث مسلم "
ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحابيأخذون بسنته ويقتدون بأمره ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلـون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمـن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبـه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خـردل
قال الشيخ المجدد محمد إبن عبد الوهاب رحمه الله في تعريفه للإسلام الإسلام : هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله وفي هذا التعريف مربط الفرس ألا وهو البراءة من الشرك وأهله
لذلك سنسلط الضوء بشدة على مسألة الكفر و الشرك لما لهما من أهمية قصوى في سلامة الدين عند العبد المسلم بحيث أنه لا يتحقق الإيمان إلا بشرط الكفر بالطاغوت واجتناب
الشرك ومن ثمة الإيمان بالله وهذا ما تكلم به أهـل الأصول بأن قالوا : لابد من التخلي قبل التحلي
ولذا فإن أول ما فرضه ربنا جل جلاله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم هو الكفر بالطاغوت ومن ثم الإيمان بالله حيث قال ربنا جل جلاله في كتابه العزيز فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم فنجد هنا أن الله تعالى أمرنا بتكفير الطاغوت والكفر به بل وإجتنابه لأن الإجتناب أعظم درجة من التحريم
ولقد جاء في كتاب : آيات الأحكام للصابوني قوله أن الإجتناب أقوى تأكيدا في التحريم من مجرد لفظ "حرَّم" لأن في الاجتناب معنى زائداً على مجرد التحريــم لأن المقصود فيه
البعد كلية عن الشيء المنهي عنه .
يقول ربنا الحق المبين : فاجتنبوه [المائدة:9] أي أبلغ في النهي والتحريم من لفظ "حرَّم" لأن معناه البعد عنه بالكلية وهو مثل قوله تعالى: ولا تقربوا الزنا [الإسراء:32] لأن القرب منه إذا
كان حراما فيكون الفعل محرماً من باب أولى فقوله فاجتنبوه معناه كونوا في جانب آخر منه .
وكلما كانت الحرمة شديدة جاء التعبير بلفظ الاجتناب كما قال ربنا تبارك وتعالى : فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ [الحج:30] ومعلوم أنه ليس هناك ذنب أعظم من الإشراك بالله .أهـ
فالشرك أيها الأفاضل كفر وظلم عظيم ولقد حذرنا منه ربنا جل جلاله وأكد علينا أنــه مخلد لصاحبه في جهنم عياذا بالله فقال إن الشرك لظلم عظيم وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت ألا تشرك بي شيئا إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما مجادلة أحدكم في الحق يكون له في الدنيا بأشد مجادلة من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين ادخلوا النار قال : يقولون : ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويحجون معنا
فأدخلتهم النار قال : فيقول : اذهبوا فأخرجوا من عرفتم منهم قال فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم فمنهم من أخذته النار إلي أنصاف ساقيه ومنهم من أخذته إلي كعبيه فيخرجونهم فيقولون : ربنا قد أخرجنا من أمرتنا قال : ويقول : اخرجوا من كان في قلبه وزن
دينار من الإيمان ثم قال : من كان في قلبه وزن نصف دينار حتى يقول : من كان في قلبه وزن ذرة
قال أبو سعيد : فمن لم يصدق فليقرأ هذه الآية :
( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي
غيري تركته وشركه )
رواه الإمام مسلم وفي رواية ابن ماجه
( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .
إذا هنا أيها الأحباب يتبين لنا خطورة الشرك والكفر ثم وجوب إجتنابهما بالكلية فرضا من ربنا العزيز الجبار وها أنتم تلاحظون أن سياق الآيات تقدم الكفر بالطاغوت على الإيمان بالله
فالتكفير حكم شرعي وأصل من أصول ديننا فلا إسلام بلا كفر وتكفير للطاغوت وزبانيته
فلقد تظافرت النصوص في تبيان هذا الأمر العظيم و عدم الإستهانة بقضية الكفر بالطاغوت وبيان أنه أصل هام تبنى عليه بقية أصول وفروع هذا الدين . فلا بد من أن يسبق الإيمان الكفر بالطاغوت ولو قُدم الإيمان علىالكفر بالطاغوت فإن الإيمان لا ينفع صاحبه في شيء إلا بعـد
الكفر بالطاغوت والتخلي عن الشرك .
فالإيمان بالله والإيمان بالطاغوت ضدان لا يجتمعان لأن الإيمان بأحدهما يستلزم بالضرورة انتفاء الآخر كما جاء في حديث نبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه حيث قال :
( لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب واحد )
و لذلك نجد أن الإسلام في الإستسلام والطاعة والإنقياد هو عين " العروة الوثقى التي لا إنفصام لها "
وقد ذكر أهل العلم أن العروة الوثقى تعني الإيمان وتعني الإسلام حتى قال بعضهم :
إنها تعني لا إله إلا الله
قال تعالى : ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )
فمن هو الطاغوت إذا الذي أمرنا الله بتكفيره والكفر به ؟؟؟؟
هذا ما سيتم تفصيله في الدرس القادم بعون الله تعالى ومدده
تحميل الدرس كملف وورد
على روابط متعددة
هذا والحمد لله رب العالمين
والله أكبر
{ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ }
الجزء الأول
تابعونا فى الجزء الثانى .................
[/size][/size]
[/center][center]
[center]أعوذ بالله من الشيطان الرجيـــم بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ثم الحمد لله كما ينبغي لجلاله وعظيم سلطانــه
مالك الملك ذو القوة المتيــــن خالق الخلق ومدبـــر الأمر
ثم الصلاة والسلام على السراج المنيـــر قائد الصحابــــة
والمجاهدين وعلى آله وصحبه ومن سار بسنته إلى يوم
العرض واللقاء .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و بعـد :...........................
نصرة لله
نصرة لدين الله
نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
نصرة لعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
نصرة لصحابة رسول الله رضي الله عنهم أجمعين
نصرة للإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها
نصرة للمرابطين القانتين الثابثين الزاهدين
أقدم
[size=21][size=25]السلسلة العلمية المختصرة[/size]
[center]أعوذ بالله من الشيطان الرجيـــم بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ثم الحمد لله كما ينبغي لجلاله وعظيم سلطانــه
مالك الملك ذو القوة المتيــــن خالق الخلق ومدبـــر الأمر
ثم الصلاة والسلام على السراج المنيـــر قائد الصحابــــة
والمجاهدين وعلى آله وصحبه ومن سار بسنته إلى يوم
العرض واللقاء .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و بعـد :...........................
نصرة لله
نصرة لدين الله
نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
نصرة لعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
نصرة لصحابة رسول الله رضي الله عنهم أجمعين
نصرة للإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها
نصرة للمرابطين القانتين الثابثين الزاهدين
أقدم
[size=21][size=25]السلسلة العلمية المختصرة[/size]
[size=25]الجزء الأول
المقدمة :
إليكم معاشر عباد الله عامة والمسلمين خاصةتحية
حب في الله معطرة بريح الجنان ورياحين الحور الحسان تخالجها
نسائم العز والنصر لدين الله الخاتم .
نحمد الله تعالى أن أنعم علينا بالإيمان والإسـلام بهدي كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فجعلـه نورا للعالمين يهدي به من يشاء من عباده إلى صراط مستقيم .
إعلموا رعاكم الله أن الإسلام قد بدأ غريبا وسيعود
غريبـــا كما بدأ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا، فطوبى للغرباء .
رواه مسلم
لذا وجب على كل مسلم العلم بدينه والبحث عنه ليتمكن من معرفة شروط الإيمان والإسلام الصحيحة التي نزل بها الروح الأمين على قلب محمد بن عبد الله خاتم النبيين والمرسلين صلواة
[size=25]ربي وسلامه عليه ومن ثم تبليغه للأقرب فالأقرب ... حتى يعلم الناس حقيقة الإسلام العظيم حقا وعدلا .
معاشر المسلمين إعلموا رعاكم الله أن المرء لا يكون مسلما حقا إلا بشروط إيمانيـة خاصة وضع أسسهـا ربنا الكبير المتعال لا إله إلا هو ذو العرش المجيد
ولذا ستعجبون إخوة الإسلام كثيرا من بعض المسائل الأساسية اللازمة توفرها في كل عبد صادق محب مخلص لله وذلك لشـدة غربة النـور المحمدي في هذا الزمن الذي غيبت فيه عقيدة الإسلام من كتب المناهج الدراسية ..... فضلا عن الحرب الشرسة التي يتعرض إليها أهل الإسلام ونبيهم شرقا وغربا ..
الشيء الذي دفعني بقوة إلى إعادة كتابة و نشر هذه السلسلة المباركة بيـن
عباد الله مسلمين و مشركين لعل الله يهدي بها قلوبا غلفا وآذانا صما وعيونا لا ترى من النور إلا سرابا .
إن هذه السلسلة المباركـة بحمد الله الكريم تضم بين طياتها بحمـد الله دعوة ربانية محمدية موجهة إلى كل باحث عن حقيقة الإسلام وأسسه المجمع عليها كهدية سماوية خالدة باقية ما بقي الليل والنهار ... كما أنها بذات الوقت سيف بتار قاطع لكل لسان سليط مبلس فتان .
ولذا حاولت اليوم بتوفيق من الله السميع العليم ترتيب مجموعـــة من الدروس الأساسية الواجبـة معرفتها على مسلم و مسلمة وذلك كما ما ورد حرفيا بنصوص كتـــاب الله وسنة رسوله وهدي سلف الأمـة رضي الله عنهم أجمعين وذلك باختصار شديد وعجالة... تفاديا مني لأي كلل أو ملل من طرف الطالب الكريم الحريص على معرفة الحق المبين .
فإليكم أيها الكرام هذه الكنوز المكنونة من درر كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم حتى تصلوا إخواني إلى لب معـاني التوحيد الذي هو حق الله على عباده أجمعين .
فنبدأ بعون الحي القيوم مع الدرس الأول من دروس السلسلة العلمية الهامة تحت عنوان
تعريف الإسلام..... ؟؟؟
أقول وبالله التوفيق والسداد
إن الإسلام هو : إستسلام لله و طاعة لله و إنقياد له
فنقول الإسلام هو الإستسلام لله بالتوحيد والإنقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك
وذاك ثمرة الإيمان قال ربنا جل جلاله في محكم التنزيل :
" وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما "
إذا يتبين لنا من خلال الآيتين الكريمتين أن أس الإسلام هو الإستسلام التام لله وطاعته في ما أمر والإنقياد إلى حكمه دون حرج أو إلتباس .
والإسلام هو الدين الذي جاء به محمد بن عبد الله والشريعة التي ختم الله بها الرسالات السماوية وهو التسليم للخالق والخضوع له وتسليم العقل والقلب لعظمة الله وكماله ثم الانقياد له بالطاعة وتوحيده بالعبادة والبراءة من الشرك به .
فقد بلغ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الناس عن هذا الدين وأحكامه فنبذ عبادة الأصنام و كل يعبد ويتبع ويطاع من دون الله في غير طاعة الله ورسوله .
فالمسلمون لهم رسالة عامة وليست حصرية على شعب دون شعب أو قوم دون قوم بل هي دعوة شاملة للبشر كافة كي يتحقق العدل وتشمل المساواة الناس .
فالإسلام يقوم على أساس الفطرة الإنسانية والتسوية بين مختلف أفراد المجتمع فلا يفرق بين الضعيف والقوي أو الغني والفقير أو الشريف والوضيع كما لا يفرق الإسلام بين الأمم
والشعوب المختلفة إلا بطاعتها لله والتزامها بتقواه وقد قال ربنا العليم الحكيم في كتابه العزيز
" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " أي يعبدون الله بما أمر وكما أراد جل جلاله .
وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أقوام يأتون في آخر الزمان يقولون بالإسلام لكنهم على غير ذلك فقال نبينا صلواة ربي وسلامه عليه " من حديث مسلم "
ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحابيأخذون بسنته ويقتدون بأمره ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلـون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمـن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبـه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خـردل
قال الشيخ المجدد محمد إبن عبد الوهاب رحمه الله في تعريفه للإسلام الإسلام : هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله وفي هذا التعريف مربط الفرس ألا وهو البراءة من الشرك وأهله
لذلك سنسلط الضوء بشدة على مسألة الكفر و الشرك لما لهما من أهمية قصوى في سلامة الدين عند العبد المسلم بحيث أنه لا يتحقق الإيمان إلا بشرط الكفر بالطاغوت واجتناب
الشرك ومن ثمة الإيمان بالله وهذا ما تكلم به أهـل الأصول بأن قالوا : لابد من التخلي قبل التحلي
ولذا فإن أول ما فرضه ربنا جل جلاله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم هو الكفر بالطاغوت ومن ثم الإيمان بالله حيث قال ربنا جل جلاله في كتابه العزيز فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم فنجد هنا أن الله تعالى أمرنا بتكفير الطاغوت والكفر به بل وإجتنابه لأن الإجتناب أعظم درجة من التحريم
ولقد جاء في كتاب : آيات الأحكام للصابوني قوله أن الإجتناب أقوى تأكيدا في التحريم من مجرد لفظ "حرَّم" لأن في الاجتناب معنى زائداً على مجرد التحريــم لأن المقصود فيه
البعد كلية عن الشيء المنهي عنه .
يقول ربنا الحق المبين : فاجتنبوه [المائدة:9] أي أبلغ في النهي والتحريم من لفظ "حرَّم" لأن معناه البعد عنه بالكلية وهو مثل قوله تعالى: ولا تقربوا الزنا [الإسراء:32] لأن القرب منه إذا
كان حراما فيكون الفعل محرماً من باب أولى فقوله فاجتنبوه معناه كونوا في جانب آخر منه .
وكلما كانت الحرمة شديدة جاء التعبير بلفظ الاجتناب كما قال ربنا تبارك وتعالى : فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ [الحج:30] ومعلوم أنه ليس هناك ذنب أعظم من الإشراك بالله .أهـ
فالشرك أيها الأفاضل كفر وظلم عظيم ولقد حذرنا منه ربنا جل جلاله وأكد علينا أنــه مخلد لصاحبه في جهنم عياذا بالله فقال إن الشرك لظلم عظيم وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت ألا تشرك بي شيئا إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما مجادلة أحدكم في الحق يكون له في الدنيا بأشد مجادلة من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين ادخلوا النار قال : يقولون : ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويحجون معنا
فأدخلتهم النار قال : فيقول : اذهبوا فأخرجوا من عرفتم منهم قال فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم فمنهم من أخذته النار إلي أنصاف ساقيه ومنهم من أخذته إلي كعبيه فيخرجونهم فيقولون : ربنا قد أخرجنا من أمرتنا قال : ويقول : اخرجوا من كان في قلبه وزن
دينار من الإيمان ثم قال : من كان في قلبه وزن نصف دينار حتى يقول : من كان في قلبه وزن ذرة
قال أبو سعيد : فمن لم يصدق فليقرأ هذه الآية :
( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي
غيري تركته وشركه )
رواه الإمام مسلم وفي رواية ابن ماجه
( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .
إذا هنا أيها الأحباب يتبين لنا خطورة الشرك والكفر ثم وجوب إجتنابهما بالكلية فرضا من ربنا العزيز الجبار وها أنتم تلاحظون أن سياق الآيات تقدم الكفر بالطاغوت على الإيمان بالله
فالتكفير حكم شرعي وأصل من أصول ديننا فلا إسلام بلا كفر وتكفير للطاغوت وزبانيته
فلقد تظافرت النصوص في تبيان هذا الأمر العظيم و عدم الإستهانة بقضية الكفر بالطاغوت وبيان أنه أصل هام تبنى عليه بقية أصول وفروع هذا الدين . فلا بد من أن يسبق الإيمان الكفر بالطاغوت ولو قُدم الإيمان علىالكفر بالطاغوت فإن الإيمان لا ينفع صاحبه في شيء إلا بعـد
الكفر بالطاغوت والتخلي عن الشرك .
فالإيمان بالله والإيمان بالطاغوت ضدان لا يجتمعان لأن الإيمان بأحدهما يستلزم بالضرورة انتفاء الآخر كما جاء في حديث نبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه حيث قال :
( لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب واحد )
و لذلك نجد أن الإسلام في الإستسلام والطاعة والإنقياد هو عين " العروة الوثقى التي لا إنفصام لها "
وقد ذكر أهل العلم أن العروة الوثقى تعني الإيمان وتعني الإسلام حتى قال بعضهم :
إنها تعني لا إله إلا الله
قال تعالى : ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )
فمن هو الطاغوت إذا الذي أمرنا الله بتكفيره والكفر به ؟؟؟؟
هذا ما سيتم تفصيله في الدرس القادم بعون الله تعالى ومدده
الكاتب : أخوكم في الله
العبد الفقير : حذيفة بن اليمانتحميل الدرس كملف وورد
على روابط متعددة
هذا والحمد لله رب العالمين
والله أكبر
{ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ }
الجزء الأول
تابعونا فى الجزء الثانى .................
[/size][/size]
[/size][/size][/center]