منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى جدو الاسلامى و القانوني والتحكيم & ومركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم & اكاديمة كامبردج الدولية للتحكيم ان شاء الله سوف تجد ما تربوا اليه او تبحث عنه وهو منتدي وضع من باب من تعلم العلم وعلمه وهو لوجه الله تعالي من فضلك سجل وتفاعل حتي تتمتع معنا بهذا المنتدي الاسلامي والقانوني
http://cambridgearbitration.net/Default.aspx

منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جدو الاسلامى والقانونى والوساطة والتحكيم الدولي

منتدى اسلامى و قانونى وتحكيم دولي واعداد وتأهيل المحكمين

يسر مركز الصادق للآعمال القانونية وا والتحكيم المستشار القانوني والمحكم الدولي دكتور | محمد السيد أحمد الصادق والمحامي بالنقض والادارية العليا & وعضو اتحاد المحامين العرب & عضو اللجنة السياسية بنقابة المحامين منسق عام الجاليات العربية بممكلة ماليزيا الاسلامية  للآتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  التابع لجامعة الدول العربية & وصاحب مركزالصادق للآعمال القانونية والمحاماة والتحكيم وصاحب مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم والتنمية البشرية والملكية الفكرية   أن يقدم لكم الخدمات القانونية واعمال المحاماة والتحكيم الدولي والتدريب وهناك قسم خاص لشئون الاسرة وقضايا الاحوال الشخصية وقسم للاستشارات المجانية مبتغي مرضاة الله اولا واخيرا  

يسر ان يعلن المركز عن توافر الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع مركز اخر وجامعة القاهرة والدراسة عن بعد 

تم بحمد الله توقيع بروتوكول تعاون بين مركز كامبردج الدولي الوساطة والتحكيم والشركة العالمية للسياحة بماليزيا علي برنامج رحلات بدورات وماجستير ودكتوراة في التحكيم ورحلة سياحية تخطف العقل تواصل مع دكتور / محمد الصادق ت 0060162354810 لا تدع الفرصة تفوتك فالعدد محدود  
تم بحمد الله افتتاح مركز كامبردج الدولي للوساطة والتحكيم واعداد وتأهيل المحكمين شركة ذات مسئولية محدودة نشاطها القيام بالوساطة والتحكيم واعداد الدورات التدريبية لاعداد وتأهيل المحكمين وتستعين بكبار اساتدة القانون المتخصصين فلا تترك الفرصة تفوتك في الحصول  كارنيه  مركز كامبردج بلقب مستشار تحكيم  وعلي الدبلوم المهني والماجستير المهني والدكتوراه المهنية بالتعاون مع جامعة القاهرة ويمكن اعتمادها من الخارجية المصرية   بادر بحجز مكانك فالعدد محدود وتوجد دراسات اكاديمية في جامعة فان هولند والجامعة العربية المفتوحة بالدنمارك من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ودبلوم التواصل مع الوكيل المفوض المستشارالدكتور | محمد السيد أحمد الصادق منسق عام الجاليات العربية بمملكة ماليزيا الاسلامية  بالاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية  -  ووكيل مفوض من المركز ( شركة ذات مسئولية محدودة-  )  -التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية احد آاليات جامعة الدول العربية 0 

اخي الكريم / اختي الكريمة لا تنسى اخي واختي الصلاة في وقتها المفروض لا يلهيكـ الابحار على الانتر نت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خير
 عزيزي الزائر للموقع اذا كنت وجدت بموقعي ما يفيدك فلا تترد في التسجيل بسرعة وتفعيل تسجيلك فانه يسعدنا اشتراكك معنا في اسرة منتدانا وان تتفاعل معنا بالاشتراك بالمساهمة برد او موضوع فنحن في الحاجة الي ان نراك من خلال مواضيعك تقبل تحياتي
[size=24]السادة الاعضاء والسادة الزائرين يمنع منعا باتا وضع اعلان عن اية دورات خاصة بمراكز اخري الا بعد الحصول علي اذن من ادارة الموقع وفي حالة مخالفة ذلك سوف يتم اتخاذ الطرق القانونية والقضائية اللازمة وسيتم حظر العضو كذلك ننبه السادة الزوار والاعضاء ان جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للموقع وفي حالة قيام احد بنقل اية معلومات من الموقع سوف يتعرض للمسائلة القانونية والقضائية الكفيلة بحفظ جميع حقوق الملكية الفكرية حيث ان جميع المواد العلمية الموضوعة بالموقع لها ايداع بدار الكتاب بموجب محاضر ايداع رسمية وفي حالة المخالفة سوف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية اللازمة مع حفظ كافة حقوق الموقع من اي نوع كانت وكذلك حقوق الملكية الفكرية برجاء التكرم بالعلم والاحاظة لعدم التعرض للمسائلة القانونية والقضائية ولكم خالص الشكر[/size]

    أركان جريمة السب العلني

    جدو
    جدو
    ورئيس مجلس الادارة Admin
    ورئيس مجلس الادارة  Admin


    تاريخ التسجيل : 19/05/2011

    أركان جريمة السب العلني  Empty أركان جريمة السب العلني

    مُساهمة من طرف جدو الجمعة مايو 20, 2011 4:44 pm

    أركان جريمة السب العلني

    -------------------------------------------

    أركان جريمة السب العلني هي :
    1. أن يكون السب بإسناد عيب معين أو بعبارات تخدش الناموس أو الاعتبار بأية كيفية كانت 0
    2. أن يكون السب موجها إلي شخص أو أشخاص معينين
    3. أن يكون بإحدى طرق العلانية المنصوص عليها بالمادة 171 ع
    4. القصد الجنائي
    وفيما يلي تفصيل لكل ركن من الأركان سالفة الذكر

    الركن الأول : أن يكون السب بإسناد عيب معين بعبارات تخدش الناموس أو الاعتبار بأية كيفيةكانت وهذا الركن هو الذي يميز السب من القذف لا يكون إلا بإسناد أمر أو واقعة معينةبزمان ومكان وظروف خاصة أو علي الأقل معينة بعض التعيين أما السب فلا يكون بإسنادواقعة معينة بل يكون بإسناد عيب معين بغير تعيين وقائع أو بتوجيه عبارات تخدشالناموس والاعتبار 0
    أما العيب المعين فيراد به كل نقص في صفات المسند إليه أوأخلاقه أو سيرته فمن يقول عن أخر لص أو مزور أو سكير أو فاسق أو ماجن فإنه يسندبذلك عيبا معينا 0
    وأما العبارات التي تخدش الناموس أو الاعتبار فهي كل عبارة تمس شرف المجني عليه أو تحط من كرامته وهذا المعني علي إطلاقه يدخل فيه إسناد العيوب المعينة ولكن قد يخدش الناموس والاعتبار بغير إسناد عيب معين 0

    وكما يكون السب بألفاظ أو عبارات صريحة يجوز أيضا أن يكون بالكتابة أو بطريق التهكم أوالاستهزاء أو السخرية أو بطريق التعريض أو التلميح والعبرة في ذلك كله بقصد الجانيفإذا كانت عبارات السب واردة علي سبيل المجاز فلا تحمل علي السب إلا إذا ثبت أنالمتلفظ بها يقصد معناها المجازي لان الأصل في الكلام الحقيقة فمن وصف أخر بأنهعريض القفا فلا يعتبر وصفه هذا سبا إلا إذا تبين من ظروف الواقعة أنه أراد بذلكوصفه بالغباوة والبلادة 0

    ولابد عند تفهم معاني الألفاظ ومراميها من الرجوع إلىعرف الجهة التي استعمل فيها اللفظ فقد يكون للعرف المحلي دخل كبير في تحديد معانيألفاظ السب وقد يكون اللفظ بريئا من كل عيب في جهة وشائنا في جهة أخري 0

    وقديكون بعض الألفاظ علي ظاهرة غير شائن وليس في معناه بحسب الأصل ما يؤلم النفس أويحط من الكرامة ولكنه قد يحمل في بعض الأوساط أو بحسب نية المتلفظ به معاني خاصة تجعله في إعداد ألفاظ السب فمن ذلك لفظ برمكي أو نمرسي ويدخل في السب أيضا نسبة الأمراض المكروهة فمن قال لأخر يا أبرص أو يا مسلول يعد سابا وكذلك نسبة العيوبالخلقية كما لو قال له يا أعمي أو يا أعور أو يا أعرج والأصل أن نسبة شخص إلي دينأو مذهب معين أو فرقة أو طائفة معينة لا يعد سبا لكن قد ينصرف ذلك إلي معني السببحكم العرف أو الوسط إذا أراد به قائله ذلك المعني فمن ذلك قول إنسان لأخر يا درزيأو يا يهودي أو نصراني أو يابن الفرماسوني 0

    كذلك الحكم فيما يتعلق بنسبة شخص إليجنسية معينة فمن قال لأخر يا إنجليزي أو يا فرنسي فالأصل إلا شيء في ذلك لكن إذاقال له يا ابن المالطي مثلا فقد يكون لذلك معني خاص بحسب قصد القائل وتأويل العرفومن هذا القبيل النسبة إلى صناعة أو حرفة معينة كقولهم يا جزار أو يافران أو ياحنوتي أو يا زبال 00الخ ومن العبارات ما تتضمن إسناد أمور شائنة وكان الأولى بها أنتعد قذفا لولا أنها مسوقة في قالب الإبهام وليس فيها التعيين الكافي لاعتبارها قذفاكقولهم حاد عن جادة الحق واتبع سبيل الغواية فمثل هذه العبارات تعد سبا لا قذفا لانمن شأنها خدش الناموس والاعتبار 0


    الركن الثاني : أن يكون السب موجها إلي شخص أوأشخاص معينين ذلك أن جريمة السب لا تقوم إلا إذا تضمنت عبارات المتهم تحديدا لشخصالمجني عليه ويعلل ذلك بأن الاعتداء علي الشرف والاعتبار غير متصور ما لم يوجد شخصيكون له هذا الحق ولكن الشارع لا يتطلب أن يكون هذا التحديد تفصيليا دقيقا وإنمايكتفي بأن يكون نسبيا وضابطة أن يكون ممكنا لفئة من الناس التعرف علي المجني عليهوقاضي الموضوع هو المختص بأن يحدد مدي كفاية البيانات التي ذكرها المتهم للقول بأنهحدد المجني عليه التحديد الكافي ليقوم به السب ويترتب علي ذلك أن إغفال الجاني بعضمعالم شخصية المجني عليه أو أغلبها لا يحول دون قيام الجريمة طالما أن ذلك لا يحولدون تحديد هذه الشخصية 0
    ولا يتطلب القانون أن تصدر عبارات السب في حضور المجنيعليه أو أن تصل إلي علمه فقد هدف الشارع بتحريم السب إلي حماية المكانة الاجتماعيةللمجني عليه لا صيانة نفسه من الإيلام الذي قد تتعرض له 0


    الركن الثالث : أنيكون السب بإحدى طرق العلانية المنصوص عليها في المادة 171 عقوبات 0
    تتحقق علانية السب إذا حصل الجهر به أو ترديده بإحدى الوسائل الميكانيكية في محفل عام أوطريق عام أو أي مكان مطروق أو إذا حصل الجهر به أو ترديده بحيث يستطيع سماعه من كان في مثل ذلك الطريق أو المكان أو إذا أذيع بطريق اللاسلكي أو بأية طريقة أخرى وكذلك يكون الفعل أو الإيماء علنيا إذا وقع في محفل عام أو طريق عام أو في أي مكان مطروقأو وقع بحيث يستطيع رؤية من كان في مثل ذلك الطريق أو المكان

    الركن الرابع القصد الجنائي :
    لا تتم جريمة السب إلا إذا توافر فيها القصد الجنائي ويعتبرالقصد الجنائي متوافرا متي وجه الجاني ألفاظ السب عالما إنها تتضمن عيبا معيناوأنها تخدش الناموس أو الاعتبار ولا عبرة بعد هذا بالبواعث فإذا كانت عبارات السب مقذعة بذاتها وجب افتراض القصد الجنائي وفي هذه الحالة وعلي المتهم إثبات العكس فإذا كانت الألفاظ التي تفيد بحسب ظاهرها السب قد استعملت بغير قصد السب باعتبارنية المتهم أو لأنها جارية علي السنة الأفراد في الوسط الذي وقعت فيه بغير أن يقصد بها فلا محل للعقاب لعدم توافر القصد الجنائي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:39 pm